"الخير جاي".. فيتش تواصل تحسين نظرتها للاقتصاد المصري (إجراء جديد)


الخميس 16 مايو 2024 | 03:15 مساءً
فيتش تحسن نظرتها للاقتصاد المصري
فيتش تحسن نظرتها للاقتصاد المصري
العقارية

اتخذت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني خطوة جديدة في تحسين صورتها للاقتصاد المصري، بعد سلسلة الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة المصرية لمعالجة الأزمة الاقتصادية.

وكالة فيتش ترفع نظرتها المستقبلية لـ 4 بنوك مصرية إلى إيجابية

وفي ذلك الصدد، حسنت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني نظرتها المستقبلية للبنك الأهلى المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي – مصر، إلى إيجابية من مستقرة وأكدت تصنيفاتها الائتمانية طويلة الأجل عند ‘B-‘.

فيتش تحسن نظرتها للاقتصاد المصري

وتأتي إجراءات التصنيف هذه في أعقاب مراجعة نظرة تصنيف Fitch للتصنيف السيادي لمصر وتعكس الارتباط القوي بين جدارة البنوك المصرية بالائتمان وجدارة الحكومة المصرية بالائتمان.

20 مليار دولار.. "فيتش" تكشف عن تقدم كبير في الاقصاد المصري (تفاصيل)

وقدرت وكالة فيتش ريتينج للتصنيف الائتمانى التدفقات التى تلقتها مصر من الأجانب بنحو 20 مليار دولار منذ التعويم بخلاف صفقة رأس الحكمة.

وبحسب بيانات البورصة المصرية بلغ صافى مشتريات الأجانب فى أدوات الدين الحكومى منذ بداية مارس وحتى 14 مايو نحو 16 مليار دولار.

وقالت “فيتش” فى تقرير لها إن مستويات السيولة بالعملة الأجنبية لدى البنوك تحسنت مع انخفاض عجز صافى الأصول الأجنبية إلى 2.8 مليار دولار بنهاية مارس، بدعم من تدفقات رأس الحكمة والتحويلات وعودة تدفقات الأجانب للسوق المحلى.

ورجحت عودة مركز صافى الأصول الأجنبية لتحقيق فائض فى نهاية النصف الأول من العام الحالى بعد استكمال الحصول على الدفعة الثانية من رأس الحكمة وتعافى التحويلات وإيرادات السياحة.

ورفعت الوكالة رؤيتها المستقبلية لأربع بنوك مصرية بعد رفعها الرؤية المستقبلية لمصر.

كما تعكس تراجع الضغوط على القاعدة الرأسمالية الفترة المقبلة بعدما انخفض معدل كفايتها عقب التعويم، وذلك بدعم من توقعات استقرار سعر الصرف على نطاق واسع ومعدلات الربحية الأقوى.