تحذير رسمي من وزارة الصحة: أدوية مغشوشة خطيرة في الصيدليات.. اعرف التفاصيل


تحذير من وزارة الصحة: أدوية مغشوشة خطيرة في الصيدليات!

الثلاثاء 14 مايو 2024 | 06:27 مساءً
أدوية مغشوشة
أدوية مغشوشة
العقارية

حذّر الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، من خطورة تناول الأدوية المغشوشة المتداولة في بعض الصيدليات،

مؤكدًا على ضرورة استشارة الطبيب المختص فور الشك في أي دواء، وجاءت هذه التحذيرات بعد سحب كميات من الأدوية المغشوشة من الصيدليات، من بينها مسكن الألم وخافض الحرارة الشهير "بارامول".

وذكر الدكتور عبدالغفار أن الأدوية المغشوشة لها آثار خطيرة على صحة الإنسان، حيث قد تؤدي إلى تلف أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى والقلب.

وأشار إلى أهمية عدم شراء الأدوية إلا من الصيدليات المرخصة، والتأكد من سلامتها من خلال التحقق من العلامة التجارية وختم وزارة الصحة.

من جانبه، أكد الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، أن سحب الأدوية المغشوشة ليس حكرًا على مصر، بل هو إجراء متبع على مستوى العالم، خاصة في الدول الأوروبية وأمريكا.

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية تُلزم هيئات الدواء في جميع أنحاء العالم بإعلان الأطباء والصيادلة عن أي دواء يتم سحبه من السوق،كما حدث في قضية سحب مسكن الألم "بارامول.

وشدد الدكتور عوف على ضرورة إطلاع الأطباء والصيادلة على قوائم الأدوية المغشوشة،

لمنع وصولها إلى المرضى، محذّرًا من مخاطرها الجسيمة، خاصة حقن الأدوية التي قد تؤدي إلى الموت في بعض الحالات.

وكانت هيئة الدواء المصرية قد أصدرت تقريرًا رسميًا بسحب أشهر مسكن ألم وخافض للحرارة من السوق الدوائي في مصر، وهو "Paramol ped supp".

وأوضحت الهيئة أن سبب السحب هو عدم مطابقة المستحضر للمواصفات المعتمدة، وطالبت المواطنين بالاتصال بالخط الساخن 15301 أو زيارة موقعها الإلكتروني للإبلاغ عن أي شبهة في أي دواء.