الشعبة تؤكد هبوط أسعار الأجهزة الكهربائية.. والتجار: تخفيضات وهمية


25% انخفاضًا في أسعار الأجهزة الكهربائية

الاحد 12 مايو 2024 | 12:37 مساءً
الأجهزة الكهربائية
الأجهزة الكهربائية
نهال اللهيبي

أكد شريف صلاح، نائب رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن أسواق الأجهزة الكهربائية تشهد حالة من الاستقرار بعد فترة من الارتباك وغياب بعض المنتجات.

وأكد صلاح في تصريحات لـ«العقارية» إن جميع الأجهزة متوفرة في السوق، ويتم بيعها بخصومات تصل إلى 6%، منوهًا إلى أن التوقيت الحاليّ هو الأنسب للشراء، خاصة أنه لمن المستبعد حدوث انخفاضات خلال الفترة المُقبلة، واستمرار الاستقرار حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

أسواق الأجهزة الكهربائية

وأوضح أن أسواق الأجهزة الكهربائية تستعد لاستقبال فصل الصيف بعروض وخصومات مميزة، حيث أعلنت الشركات عن تخفيضات على مختلف المنتجات بنسب تبدأ من 10% وتصل إلى 25% في بعض المنتجات، وذلك في إطار سعي الشركات لجذب المستهلكين وتحفيزهم على الشراء خلال موسم الصيف، مضيفا أن الأسعار الرسمية للأجهزة الكهربائية تشهد انخفاضاً طفيفاً خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على خصومات إضافية تصل إلى 6% من قيمة الشراء.

سعر صرف الدولار في السوق الموازي

وأوضح أن تراجع الأسعار كان نتيجة استقرار الأوضاع الاقتصادية، بعد إتمام صفقة رأس الحكمة بإجمالي استثمارات تصل إلى 35 مليار دولار، والتي تسببت في تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف في شهر مارس الماضي، وكذلك الافراجات الجمركية.

وفي السياق ذاته أشار أحد تجار الأجهزة الكهربائية في تصريحاته لـ«العقارية» إلى أن الأسعار لم تنخفض إلا بنسب طفيفة جدًا، فعلى سبيل المثال الثلاجة التي كانت تسجل 22 ألف جنيه أصبحت حاليًا بـ20 ألف جنيه، قائلًا: "فين الانخفاض اللي الناس بتسمعه؟ مفيش انخفاض".

أسعار التكييفات

وقال إن الأسواق تعاني من حالة ركود كبيرة بسبب تراجع نسبة الشراء، وانتظار المُستهلك لانخفاضات أخرى، وتوقع ارتفاع أسعار التكييفات خلال صيف 2024 نظرًا لكثرة الطلب والإقبال مع قلة المعروض.