كارثة في إثيوبيا... باحث يفجر مفاجأة بشأن سد النهضة


السبت 11 مايو 2024 | 08:05 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف الباحث في الشأن الإفريقي وحوض النيل، هاني إبراهيم، عن مفاجأة متعلقة بسد النهضة في إثيوبيا، مؤكدًا أن بعض أعمال السد لم تكتمل بعد، وأن إثيوبيا تحتجز كمية من مياه السد تكفي لتشغيل جميع التوربينات، ولكنها تقتصر حاليًا على تشغيل توربينين فقط.

وأشار هاني إبراهيم إلى وجود مشكلات تواجه السدود في إثيوبيا، حيث تعرض أحد السدود، وهو سد زاريما، لمشاكل في تصميمه، مما أدى إلى توقف بعض الأعمال به.

وبالنسبة لسد النهضة، فقد أكد إبراهيم أن هناك أعمالًا أخرى غير مكتملة في السد، وأنه حاليًا لا يعمل سوى توربينين من أصل 13 توربينًا مخططًا له.

وفيما يتعلق بالمشروعات الزراعية في إثيوبيا، أكد إبراهيم تضرر بعض المشروعات بسبب التدهور الأمني في بعض المناطق، مشيرًا إلى أن هناك مشاكل في مشروع زاريما بسبب تعديلات في التصميم، بينما تأخر مشروع آخر بسبب التأخير في الجدول الزمني.

وفي سياق متصل، كشف إبراهيم عن علاقة بين شركات إسرائيلية ومشروعات في إثيوبيا، مشيرًا إلى تطوير شركة إسرائيلية لمشروع زراعي في إثيوبيا بتمويل من بنك إسرائيلي، وهو ما يظهر الارتباط الاقتصادي بين البلدين.

وختم إبراهيم تحليله بالتأكيد على أن عمليات ملء السد النهضة تتم ببطء، حيث يتم خفض حجم المياه خلال ذروة الفيضان لتجنب أي ضرر قد يحدث للسد.