عاصفة شمسية مدمرة تضرب الأرض خلال 24 ساعة.. البحوث الفلكية توجه نداءا عاجلا للمواطنين


حقيقة انقطاع الإنترنت بسبب عاصفة شمسية

السبت 11 مايو 2024 | 01:56 مساءً
عاصفة شمسية تضرب الأرض
عاصفة شمسية تضرب الأرض
العقارية

عاصفة شمسية مدمرة تضرب الأرض، كشف الدكتور ماجد أبو زاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، اليوم السبت، عن وجود عاصفة جيومغناطيسية هي الأكبر منذ ما يقرب من 20 عاما.

عاصفة شمسية مدمرة تضرب الأرض

وأوضح أبو زاهرة أن هذا هو حدث متطرف من الفئة الخامسة (G5) انحسرت (حاليًا الفئة الثالثة G3)، لكنها لم تنته بعد.

عاصفة شمسية خلال 24 ساعة

ويتوقع وصول المزيد من الانبعاثات الإكليلية إلى المجال المغناطيسي للأرض خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة، ويمكن أن تسبب العاصفة مرة أخرى إلى حدوث عواصف جيومغناطيسية قد تكون شديدة أو حتى متطرفة.

الدورة الشمسية

اذا عدنا الى عام 1997 حيث كان بداية نشاط الدورة الشمسية 23 وفي السنوات التي تلت ذلك أنتجت تلك الدورة الشمسية أقوى توهج شمسي في عصر الفضاء بلغت قوته (X45) وعواصف شمسية شديدة في العام 2003 وظهور عنيف للشفق القطبي في أقصى الجنوب من القطب الشمالي ولكن هل يمكن أن يحدث مرة أخرى؟

وتشير المراقبة اليومية الى أن الدورة الشمسية 25 الحالية في نفس الاتجاه، حيث وصل عدد البقع الشمسية إلى أعلى قيمه منذ أكثر من 20 عامًا متجاوزًا بشكل كبير جدًا التوقعات ويضعها في مقارنه مع الدورة الشمسية 23.

ويتوقع أن يستمر عدد البقع الشمسية في الزيادة مما يزيد من اتساع الفجوة بين الدورة الشمسية 25 والدورة الشمسية 24 السابقة التي تعتبر ضعيفة تاريخيًا.

وإذا تجاوزت الدورة الشمسية 25 بالفعل الدورة الشمسية 24 وأصبح سلوكها قريب من الدورة الشمسية 23،فيتوقع العلماء ما لا يقل عن 3 إلى 5 سنوات من النشاط الشمسي المرتفع في السنوات المقبلة.

في غضون ذلك، لم يصدر أي تحذير بشأن العاصفة الشمسية من البحوث الفلكية للمواطنين، ولذلك لا داعي للقلق أو الذعر.