استقله السيسي عام 2015.. آخر ملوك مصر على متن «المحروسة» (فيديو)


الاربعاء 08 مايو 2024 | 01:11 مساءً
آخر ملوك مصر على متن المحروسة
آخر ملوك مصر على متن المحروسة
العقارية

في مشهد تكاد تشم منه رائحة عبق تاريخ المحروسة أيام الملكية، صعد آخر ملوك مصر ونجله على متن اليخت الملكي «المحروسة» بقلب قاعدة رأس التين البحرية بالإسكندرية، وسط الصفارات والأجراس وسلام سلاح.

آخر ملوك مصر على متن «المحروسة»

أظهر مقطع فيديو، صعود الملك أحمد فؤاد ملك مصر السابق، ونجله الأمير محمد علي، على متن «المحروسة»، الذي يعود تاريخه إلى عام 1863، حيث شيد بأمر من الخديوي إسماعيل، وتسلمته مصر في أغسطس عام 1865، وتم الإبحار به من ميناء لندن، عبر نهر «التايمز» إلى ميناء الإسكندرية.

ويظهر الفيديو، تفقد الملك أحمد فؤاد، ونجله الأمير محمد علي، ومرافقيه اليخت الملكي، واستمعوا إلى شرح مبسط لمقتنيات الـ«المحروسة»، التي شهدت على خروج الملك الراحل فاروق الأول من مصر، بعد ثورة يونيو 1952، وتنازله عن العرش لصالح نجله الأمير أحمد فؤاد، ليسافر على متنه إلى المنفى في إيطاليا.

أول عائمة بحرية في العالم

يعتبر اليخت الملكي، أول عائمة بحرية في العالم تعبر قناة السويس عام 1869، حاملًا «أوجيني» إمبراطورة فرنسا وزوجة نابليون الثالث، وأمير وأميرة هولندا، وإمبراطور النمسا فرنسوا جوزيف، وولي عهد ألمانيا الأمير فريدريك.

واستخدم اليخت، كوسيلة نقل عدد من ملوك وأمراء أسرة محمد علي إلى منفاهم بعد عزلهم عن الحكم، منهم الخديو عباس حلمي الثاني في رحلة بحرية إلى الأستانة، لكن الإنجليز منعوه من العودة إلى مصر، وكذلك الخديو إسماعيل إلى منفاه في إيطاليا، كما أقل آخر ملكين لمصر، الملك فاروق ونجله أحمد فؤاد الثاني، عقب ثورة يوليو.

وتألق «المحروسة» مع صعود الرئيس الراحل أنور السادات على متنه أثناء الافتتاح الثاني لقناة السويس 5 يونيو عام 1975، ثم يعود إلى أبهى صوره عام 2015 بعد تطهيره من آثار الحروب، عندما استقله الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال حفل افتتاح قناة السويس الجديدة. 

آخر ملوك مصر على متن المحروسة
آخر ملوك مصر على متن المحروسة
آخر ملوك مصر على متن المحروسة