عاجل | ظاهرة فلكية تضرب مصر خلال 24 ساعة.. الكوكب يقترب من الشمس بشكل خطير


الثلاثاء 07 مايو 2024 | 08:01 مساءً
ظاهرة فلكية
ظاهرة فلكية
العقارية

ظاهرة فلكية تضرب مصر، كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، مساء اليوم الثلاثاء، تفاصيل الظاهرة الفلكية التي ستحدث في سماء مصر يوم الخميس 9 مايو المقبل.

ظاهرة فلكية تضرب مصر

وقال تادرس: كوكب عطارد سوف يصل إلى أقصى استطالة قربية له من الشمس تبلغ 26.4 درجة تقريبًا.

الكوكب يصل إلى أقصى استطالة من الشمس

وأوضح تادرس عبر الصفحة الرسمية على فيسبوك، أن هذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره، لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الشرقي قبل شروق الشمس مباشرة، مشيرًا إلى أن يشرق عطارد بغضون الـ 5:5 صباحًا، ويظل مرئيًا إلى أن يختفي المشهد في شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

وفي وقت سابق، أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أنه يولد هلال شهر ذو القعدة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 5:23 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من شوال 1445 هـ الموافق 8/ 5/ 2024، يوم الرؤية.

وأضاف البيان الصادر، أن الهلال الجديد يبقى لمدة 31 دقيقة، بعد غروب شمس، ذلك اليوم يوم الرؤية في مكة المكرمة، وفي القاهرة 38 دقيقة، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 32 - 40 دقيقة.

وأشار البيان، إلى أنه بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين 8 - 48 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر ذو القعدة 1445 هـ فلكيًا يوم الخميس 2024/5/9.