كارثة جديدة.. العالم الهولندي يثير الجدل ويتنبأ بوقوع زلزال مدمر خلال أيام


الثلاثاء 07 مايو 2024 | 02:04 مساءً
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
العالم الهولندي فرانك هوجربيتس
أحمد رجب

توقع العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، في تغريدة له على موقع "إكس"، بوقوع زلزال مدمرة خلال الفترة من 7-10 مايو الجاري، حيث أنه أصبح حديث وسائل الإعلام خلال الأونة الأخيرة.

الاقتران القمري وعلاقته بزلزال مرتقب

وقالت هيئة البحث التي يرأسها جربيتس، في تغريدة على منصة"إكس"، يمكن أن يؤدي الاقتران القمري يومي 3 و4 مايو إلى هزة قوية، ومن المحتمل أن تصل قوتها إلى 6 درجات، على الأرجح في وقت لاحق من يوم 6 أو أوائل 7 مايو".

وأضاف جربيتس: "سيكون عطارد والزهرة في اقتران مع أورانوس في 7 مايو، مباشرة قبل القمر الجديد.. يمكن أن يؤدي هذا إلى مجموعة من الهزات القوية تقترب من درجة 6 وربما زلزال أكبر، على الأرجح في الفترة من 8 إلى 10 مايو".

ويرفض معظم علماء الفلك والجيولوجيين نظريات الباحث الهولندي المثيرة للجدل، معتبرين أنها غير علمية، بل ويصرون على أنه لا علاقة بين حركة الكواكب واصطفافها واقتراناتها بأنشطة الزلازل على الأرض.

العالم الهولندي تنبأ بزلزال تايوان

وكان قد أثار راصد الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس، الجدل مجددا، بعدما تنبأ بوقوع زلازل في تايوان ودول آسيوية، فبعد ساعات من نشره تغريدة عبر موقع "إكس"، وقعت زلازل في تايوان واليابان وإندونيسيا.

وحذر هوجربيتس في تغريدته التي نشرها من "هندسة جديدة وتحركات في الكواكب قد تؤدي إلى نشاط زلزالي خلال اليومين المقبلين في تايوان ومحيطها"، وبعد ساعات قليلة صدقت تلك التوقعات، ووقعت زلازل في الدول المشار إليها.

وأعلنت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء "بي إم كي جي"، وقوع زلزال بقوة 6.5 درجة قبالة سواحل جزيرة جاوا الإندونيسية، شعر به سكان العاصمة جاكرتا.

زلزال يضرب اليابان

كما ضرب زلزال آخر، بقوة 6.5 درجة جزر بونين في اليابان، وفقا لما أفادت به هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، مشيرة إلى أن مركز الزلزال كان على عمق 503.2 كيلومتر.

وقبل الزلازل التي تعرضت لها كل من اليابان وإندونيسيا، تعرضت تايوان لسلسلة زلازل، بلغ أقواها 6.1 درجة، بحسب ما أفادت الإدارة المركزية للأرصاد الجوية.

والمثير، أن هذه الزلازل كان حذر الراصد الهولندي من وقوعها، فبعد ساعات قليلة من نشره لتغريدته، وقع زلزال بقوة 6.1 درجة، قبالة ساحل تايوان، فيما توالت زلازل أخرى في إندونيسيا واليابان.