انخفاض أسعار الحديد إلى أدنى مستوى منذ بداية 2024


الثلاثاء 07 مايو 2024 | 11:39 صباحاً
أسعار الحديد اليوم
أسعار الحديد اليوم
العقارية

أسعار الحديد.. انخفضت أسعار حديد التسليح في مصر إلى أقل مستوى لها منذ بداية العام الجاري بنحو 58.6%، أو ما يعادل 21.8 ألف جنيه للطن من أرض المصنع على خلفية تراجع سعر الدولار منذ تعويم الجنيه في السادس من مارس الماضي.

وقال رئيس شركة رويال ستيل لتجارة حديد التسليح، خالد الرفاعي، لـ"العربية Business"، إن أسعار حديد التسليح تتراوح حاليًا بين 37.2 إلى 40.7 ألف جنيه للطن من أرض المصنع بحسب المُنتِج.

انخفاض أسعار حديد التسليح في مصر

وكانت قد سجلت أسعار حديد أعلى مستوى تاريخي لها نهاية يناير الماضي بعد أن طبقت المصانع 4 زيادات متتالية على مدر الشهر نفسه، مرتفعة من مستويات تتراوح بين 41 إلى 42 ألف جنيه للطن من أرض المصنع بنهاية ديسمبر 2023.

وأوضح الرفاعي، أن الوكلاء والشركات التجارية ينتظرون تراجعًا جديدًا في أسعار الحديد خلال الفترة الحالية ومنذ إعلان الحكومة عن قرب دخول دفعة جديدة من استثمارات رأس الحكمة المنتظرة.

وأعلنت الحكومة المصرية عن صفقة رأس الحكمة في فبراير الماضي بقيمة 35 مليار دولار، وحصلت منذ ذلك الوقت على 10 مليارات دولار و تنتظر دفعة جديدة تقدر بنحو 14 مليار دولار في مايو الجاري.

أضاف أن الكثيرين يتوقعون أن تؤثر الدفعة الجديدة من استثمارات رأس الحكمة على قيمة سعر صرف الدولار، ما سيدعم خطوة إعادة تخفيض أسعار حديد التسليح.

تثبيت أسعار ومبيعات أقل

وأعلنت مصانع الحديد المصرية تثبيت أسعارها لشهر مايو الجاري عند مستويات أبريل الماضي، رغم توقعات التراجع التي أثرت على المبيعات.

أشار إلى أن توقعات تراجع الأسعار قلصت المبيعات خلال الأسابيع الماضية، وأثر ذلك على أسعار البيع للمستهلكين، إذ يرتفع سعر البيع للمستهلكين حاليًا بنحو 500 جنيه على أقصى تقدير فوق سعر المصنع.

و قدر الرفاعي أعلى سعر بيع لحديد التسليح إلى المستهلكين حاليًا بنحو 41.2 ألف جنيه للطن، في حين أن السعر الاسترشادي يصل إلى 42.7 ألف جنيه للطن.

متى تنخفض الأسعار من جديد؟

رهن نائب رئيس مجموعة الجارحي للصلب، أشرف الجارحي، تراجع أسعار الحديد بانخفاض أسعار الصرف، حيث أن الصناعة تستورد نحو 95% من الخامات اللازمة للإنتاج، وكلما تراجع سعر الصرف كلما قلت التكلفة وبالتالي الأسعار.

وتحتاج صناعة حديد التسليح المصرية لاستيراد خامات أولية لصهر البليت بقدرات تصل إلى 4.5 مليون طن سنويا، بالإضافة إلى استيراد 3.5 مليون طن أعواد بيلت جاهزة للدرفلة، بإجمالي قدرات تشغيل تتجاوز 14 مليون طن سنويًا، بحسب بيانات غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات.