عاجل | السيسي: أتابع التطورات الإيجابية بشأن المفاوضات الحالية لوقف إطلاق النار في غزة


الاثنين 06 مايو 2024 | 10:14 مساءً
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي
أحمد رجب

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الإثنين، إنه يتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة.

السيسي: أتابع التطورات الإيجابية بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وكتب الرئيس السيسي عبر فيس بوك: "أتابع عن كثب التطورات الإيجابية التي تمر بها المفاوضات الحالية للتوصل إلى هدنة شاملة في قطاع غزة، وأدعو كل الأطراف لبذل المزيد من الجهد للوصول إلى اتفاق يؤدي إلى إنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني وإتمام استبدال الرهائن والسجناء".

وأعلنت حركة حماس، مساء اليوم الاثنين، موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة، خلال اتصال هاتفي لرئيس الحركة إسماعيل هنية مع رئيس الوزراء القطري ووزير المخابرات المصرية.

حماس تبلغ مصر وقطر موافقتها على وقف إطلاق النار

وقال بيان أصدرته حركة حماس مساء اليوم الاثنين، أن إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة حركة حماس على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.

مفاوضات مكثفة في القاهرة لوقف إطلاق النار

وشهدت الأيام الثلاثة الماضية مفاوضات مكثفة في القاهرة بمشاركة وفد من حركة حماس، واتصالات مع جميع الأطراف من جانب الوسطاء في مصر، للتهدئة في غزة والوصول إلى اتفاق وقف إطلاق النار، ووصلت المفاوضات إلى مرحلة متقدمة، وغادر وفد حركة حماس إلى الدوحة أمس، للتشاور، قبل أن يبلغ هنية مصر وقطر بقرار الحركة مساء اليوم.

ومن جانبها، علقت وزارة الخارجية الأمريكية على إعلان حركة حماس موافقتها على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإبلاغ الوسطاء في مصر وقطر بقبول المقترح.

الخارجية الأمريكية تعلق على إعلان حماس الموافقة على وقف إطلاق النار

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان لها: نبحث مع مصر وقطر وإسرائيل رد حماس ونعتقد أن المقترح المصري يمكن أن يؤدي إلى وقف إطلاق النار، وأي عملية في رفح ستؤثر بشكل كبير على إيصال المساعدات الإنسانية.

وأضافت الخارجية الأمريكية: نحن على علم برد حماس على مقترح صفقة الرهائن ونتشاور بخصوصه مع شركائنا في المنطقة، ولم نر حتى الآن أي خطة إسرائيلية قابلة للتطبيق للتعامل مع المدنيين في رفح قبل أي عمل عسكري.

وشهدت مدينة رفح الفلسطينية احتفالات كبيرة، بعد إعلان حركة حماس موافقتها على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإبلاغ الوسطاء في مصر وقطر بقبول وقف إطلاق النار في غزة.

وخرج أهالي مدينة رفح الفلسطينية في الشوارع، للاحتفال بموافقة حماس على وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسط احتفالات عارمة وتهليل بقرب نهاية الحرب في قطاع غزة، مع إعلان موافقة حماس على وقف إطلاق النار.

كما عبر أهالي رفح عن فرحتهم بالموافقة على وقف إطلاق، داعيين إلى ضرورة التنفيذ الفوري لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب.