انخفاض بنسبة 30%.. بشرى سارة بشأن أسعار الكاكاو الأيام المقبلة


الاحد 05 مايو 2024 | 11:46 صباحاً
أسعار الكاكاو
أسعار الكاكاو
العقارية

تراجعت العقود الآجلة للكاكاو، بينما لا تزال تسير على الطريق الصحيح لانخفاض أسبوعي بنسبة 30٪ تقريبًا، حيث تختتم واحدة من أكثر الامتدادات جنونًا التي شهدها السوق على الإطلاق.

أسعار الكاكاو

وقد سجل العقد الأكثر نشاطًا قبل أسبوعين، رقمًا قياسيًا بلغ حوالي 12000 دولار للطن، حيث كانت الصناعة تواجه تداعيات النقص الحاد في الإمدادات ولكن الانخفاض هذا الأسبوع أوصل العقود الآجلة إلى مستوى منخفض يصل إلى 6990 دولارًا - أي ما يقرب من 40٪ أقل من أعلى مستوى على الإطلاق - مصحوبًا بتقلبات شديدة في الأسعار بعد نزوح المتداولين مما أدى إلى استنفاد السيولة.

ويشكل هذا التراجع تحولا صارخا بالنسبة للكاكاو، الذي أصبح أكثر تكلفة من النحاس وارتفعت الأسعار مع ضعف المحاصيل في غرب أفريقيا مما ترك العالم يواجه عام ثالث من النقص، مما ضغط على المشترين ورفع أسعار الشوكولاتة. لكن الاندفاع الجامح جعل أيضًا من الصعب على المتداولين الحفاظ على مراكزهم، مما دفع الكثيرين إلى الانسحاب.

وذكرت بلومبرج هذا الأسبوع أن الأزمة النقدية تضرب السوق الفعلية من خلال إجبار التجار على تأخير المشتريات من كبار المنتجين وإن شراء المزيد من الحبوب سيتطلب منهم التحوط على مشترياتهم في سوق العقود الآجلة، تماما كما يعني التقلب الأكبر أنهم بحاجة إلى طرح المزيد من النقود لتغطية نداءات الهامش.

وقال محللون في وحدة مؤشر كتلة الجسم التابعة لشركة فيتش سوليوشنز في مذكرة: "من المهم التأكيد على أن التراجع الأخير في أسعار الكاكاو هو في المقام الأول نتيجة لمناورات تجارية، وليس إعادة تنظيم أساسيات السوق"، مضيفين أنهم يتوقعون استمرار التقلبات.

وانخفض الكاكاو بما يصل إلى 7.6% ليصل إلى 6990 دولارًا للطن المتري في نيويورك يوم الجمعة، قبل تقليص الخسائر ليتداول أعلى بنسبة 0.9%. ولا يزال المؤشر في طريقه نحو الانخفاض الأسبوعي بنسبة 28%، وهو الأكبر منذ عام 1959.

وربما تؤثر الأمطار الأخيرة التي يمكن أن تساعد المحاصيل في غرب أفريقيا على الأسعار، ولا تزال هناك حاجة إلى المزيد لتخفيف الجفاف بشكل كامل في المنطقة، وفقًا لشركة التنبؤ ماكسار تكنولوجيز.

كما رفعت ساحل العاج وغانا الأسعار المدفوعة للمزارعين، الأمر الذي قد يجذب المزيد من الحبوب إلى السوق.

وارتفعت التقلبات حيث دفعت متطلبات الهامش الأكبر المتداولين إلى إغلاق المراكز، مما ساعد على دفع إجمالي الفائدة المفتوحة، أو عدد العقود القائمة، في كاكاو نيويورك إلى أدنى مستوياته منذ أكثر من عقد من الزمن. وقد جعل ذلك السوق أكثر عرضة لتقلبات الأسعار الضخمة مثل تلك التي شهدناها هذا الأسبوع.

وفي السلع الخفيفة الأخرى، انخفضت العقود الآجلة لقهوة روبوستا في لندن يوم الجمعة إلى أدنى مستوياتها خلال شهر، مع ظهور علامات على ارتفاع المخزونات مما أدى إلى تهدئة المخاوف بشأن العرض.