حالات وقف المعاشات في القانون الجديد.. تعرف عليها


حالات وقف المعاشات في القانون الجديد

السبت 04 مايو 2024 | 07:18 مساءً
حالات وقف المعاشات في القانون الجديد
حالات وقف المعاشات في القانون الجديد
العقارية

يستفيد عدد كبير من المواطنين من المعاشات التي توفرها الدولة متمثلة في الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ولكن من الممكن أن يتفاجئ أحد هؤلاء بوقف صرف المعاش الشهري.

وحرصًا من موقع الجريدة العقارية على تقديم الأخبار الشاملة والمعلومات الخدمية للمواطنين نرصد لكم خلال هذا التقرير حالات وقف المعاش وفقًا قانون التأمينات الاجتماعية.

حالات وقف المعاشات في القانون الجديد

1. الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوى قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق فى تاريخ التحاقه بالعمل ثم فى يناير من كل سنة.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.

2. مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق فى صرف المعاش فى حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارا من أول الشهر التالى لتاريخ ترك المهنة.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

حالات استحقاق المعاش

وتطبق زيادة المعاشات على المستحقين للمعاش، والذين حددهم قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، حيث يستحق المعاش حال بلوغ المؤمن عليه السن متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 120 شهرا على الأقل، أو ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته أثناء استمرار النشاط، مع ثبوت عجز المؤمن عليه او وفاته خلال سنة من تاريخ انتهاء نشاطه ولم يكن قد بلغ السن ومع عدم صرفه القيمة النقدية لتعوبض الدفعة الواحدة.

وفي حال توفي المؤمن عليه أو صاحب المعاش، كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي المعاش، ولهم أيضًا حق الحصول على زيادة المعاشات المقررة، وهم الأرملة والأرمل والابن والبنت والوالدان والإخوة والأخوات.