وكيل الوحدة الاقتصادية لهيئة قناة السويس : التجارة العالمية شهدت تطورًا كبيرًا خلال الـ 5 سنوات الأخيرة


الخميس 06 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

أكد الدكتور حاتم عبد الجواد، وكيل الوحدة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، أن قناة السويس شريان التجارة العالمية، ومصدر قومي للتجارة في مصر، لافتا إلى أن التجارة العالمية شهدت تطورًا كبيرًا خلال السنوات الأخيرة، خاصة مع نمو الاقتصاد العالمي قبل أزمة فيروس "كورونا".

وأضاف الدكتور حاتم عبد الجواد، خلال حواره  في برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على الفضائية المصرية الأولى، أن قناة السويس الجديدة كانت فرصة لزيادة حركة التجارة العالمية وزيادة أحجام المراكب في السوق الملاحية العالمية.

وأكد وكيل الوحدة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، أن قناة السويس زادت من المنافسة في الطرق المختلفة والمتطورة وكان لابد أن تساير قناة السويس هذا التطور في إطار خطة متكاملة وتطوير المجرى الملاحي، لافتا إلى أنه تم زيادة المعدل العالمي لقناة السويس باعتباره ممرًا ملاحيًا آمنا يعتمد عليه، بالإضافة إلى زيادة القدرة الاستعابية لقناة السويس حيث إنها استطاعت استيعاب 97 مركبا باليوم.

وأشار وكيل الوحدة الاقتصادية لهيئة قناة السويس، إلى أنه تم تخفيض زمن العبور إلى 11 ساعة وهو بالتبعية لتكاليف النقل ويزيد معدل نمو الاقتصاد العالمي والقدرة التنافسية لقناة السويس خاصة بسبب موقعها المتميز.