بعد جلب 4.6 طن خلال عام.. هل تمدد مبادرة إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية؟


السبت 04 مايو 2024 | 02:28 مساءً
إعفاء واردات الذهب من الجمارك
إعفاء واردات الذهب من الجمارك
العقارية

مبادرة إعفاء واردات الذهب من الضريبة الجمركية.. صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأن حجم واردات مصر من الذهب المعفي من الضريبة الجمركية بلغ نحو 4.6 طن خلال ما يقارب العام، وذلك في مقابلة له مع وكالة "الشرق بلومبرج".

لا قرار نهائي من الحكومة بشأن تمديد العمل بمبادرة إعفاء الذهب الوارد للاستعمال الشخصي من الجمارك

وقال وزير المالية إنه لا قرار نهائي من الحكومة بشأن تمديد العمل بمبادرة إعفاء الذهب الوارد للاستعمال الشخصي من الجمارك من عدمه، علماً بأن المبادرة تنتهي في 10 مايو المقبل.

مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك

وتنتهي مبادرة السماح باستيراد الذهب بصحبة المصريين العائدين من الخارج بدون رسوم جمركية في 10 مايو 2024، وسط توقعات متضاربة حول مصير المبادرة والتي سمحت بدخول قرابة 4.3 طن منذ إطلاق المبادرة في مايو 2023 بهدف ضبط سوق الذهب بمصر.

تفاصيل مبادرة إعفاء الذهب من الجمارك

وسبق ووافق مجلس الوزراء في نوفمبر الماضي علي مد قرار الإعفاء الجمركي لواردات الذهب من الخارج لمدة 6 أشهر تنتهى فى 10 مايو المقبل.

الكميات التي دخلت من الذهب مع العائدين من الخارج

وبحسب مصدر حكومي فإن الكميات التي دخلت من الذهب مع العائدين من الخارج منذ صدور القرار في مايو الماضي وحتى الآن يصل إلى 4.3 طن من الذهب، وهو ما تسبب في استقرار سوق الذهب بالرغم من التغيرات الكبيرة في حجم الطلب بالسوق المصري منذ صدور المبادرة.

إعفاء واردات الذهب من الرسوم الجمركية

ووافق مجلس الوزراء المصرى، في 10 مايو 2023، على مشروع قرار بشأن إعفاء واردات الذهب والتي ترد بصحبة القادمين من الخارج، من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة ستة أشهر ثم جرى مدها 6 أشهر أخرى.