بعد وفاته | الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان.. الممثل البارز للحكم والتطور في إمارة أبوظبي "بروفايل"


الخميس 02 مايو 2024 | 03:51 مساءً
طحنون بن محمد آل نهيان
طحنون بن محمد آل نهيان
محمود عبد الرحمن

بعث الرئيس عبد الفتاح السيسي، برقية عزاء إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات، في وفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان، الذي وافته المنية بعد رحلة طويلة من العطاء، قدم خلالها العمل والجهد المخلص لبلاده.

وأعرب الرئيس في البرقية، عن خالص تعازيه للإمارات قيادة وشعبًا، داعيًا الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يحفظ قيادة وشعب الإمارات الشقيق ويديم عليهم الأمن والاستقرار والرخاء.

وكان الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية للعاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث شغل مناصب عديدة في الحكومة والقطاع الخاص. 

وفي وقت سابق، كان الشيخ طحنون نائبًا لرئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وكذلك رئيسًا لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية، ونائبًا لرئيس المجلس الأعلى للبترول.

ويعتبر الشيخ طحنون صهرًا للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال زواجه من شقيقة الشيخة حصة، وهو من الشخصيات التي كانت إلى جانب الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، إذ عينه الشيخ زايد في مناصب متعددة، بدءًا من رئاسة دائرة الزراعة وبلدية العين، ثم تولى رئاسة شركة بترول أبوظبي الوطنية.

عمل الشيخ طحنون مع الشيخ زايد على مشروع الاتحاد الذي أسفر عن قيام دولة الإمارات في ديسمبر من عام 1971. وقبل ذلك، شغل منصب وزير البلديات والزراعة، وكان ممثلاً للحاكم في المنطقة الشرقية لإمارة أبوظبي. وفي عام 1972، عُين عضوًا في مجلس إدارة صندوق أبوظبي للتنمية ورئيسًا لشركة بترول أبوظبي الوطنية.

تمت ترقية الشيخ طحنون إلى منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وكان رئيسًا لدائرة الزراعة والبلديات في العين. ومن بين مسؤولياته كانت عضوية في المجلس الأعلى للبترول، حيث عين عضوًا فيه عام 1988.