بعد اتهامه بوفاة وائل الإبراشي.. الدكتور شريف عباس يقدم روشتة لتفادي جلطات «أسترازينيكا»


الثلاثاء 30 ابريل 2024 | 02:16 مساءً
لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا
محمد شوشة

نصح الدكتور شريف عباس، طبيب الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، من تلقوا لقاح فيروس كورونا «استرازينيكا»، بتناول حبة أسبرين أطفال يوميًا، للحماية من الجلطات.

لقاح استرازينيكا

قال الدكتور شريف عباس عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»: «اللي أخذ تطعيم استرازينيكا لكورونا قبل كده ياخد اسبرين أطفال للحماية من الجلطات، ومش يقلق لأن نسبة حدوث الجلطة قليلة جدًا».

فيما حذر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، من روشتة الدكتور شريف عباس لتفادي جلطات لقاح استرازينيكا، قائلًا: «الدكتور شريف عباس كاتب الوصفة دي بعد نشرنا قصة استرازينيكا، وكاتب جربوها ومتقلقوش.. وفي شير رهيب للبوست على أساس طبيب».

وأضاف: «لكن أنا بقولكم تقلقوا جدا من هذه الوصفة لأن الدكتور شريف عباس صاحب وصفة شفاء وائل الإبراشي للشفاء من كورونا، لكنه مات». 

أضرار لقاح استرازينيكا

أقرت شركة "أسترازينيكا"، أن لقاح فيروس كورونا استرازينيكايمكن أن يسبب آثارًا جانبية نادرة.

أكد مصدر مطلع في شركة أسترازينيكا مصر، أن لقاح أسترازينيكا له آثار جانبية طبيعية تتمثل في ارتفاع درجات الحرارة واحمرار موضع التطعيم وتكسير في العضلات، وتظهر هذه الأعراض فقط بعد الجرعة الأولى.

وأوضح المصدر أنّ الجرعة الثانية من اللقاح لا تُسبب أي أعراض جانبية جديدة، وأشار المصدر إلى أن بعض متلقي التطعيم قد أبلغوا عن حالات نادرة لتجلط الدم، لكن هذه الحالات تتركز في كبار السن فوق 65 عامًا، مؤكدًا أن جميع اللقاحات تخضع لتجارب سريرية صارمة تحت إشراف منظمة الصحة العالمية، وأن لقاح أسترازينيكا قد مرّ بجميع مراحل التجارب وأثبت مأمونية وفعالية.

وأشار إلى أن بعض الحديث عن الأعراض الجانبية يظهر من وقت لآخر، لكن موقف الشركة ثابت وهو أن لقاحاتها آمنة وفعالة، مضيفًا أن أي لقاح له آثار جانبية طبيعية تُعالج ببساطة باستخدام مسكنات أو خافضات للحرارة دون الحاجة إلى طبيب.

وأكد المصدر، أن عدد الحاصلين على لقاح أسترازينيكا في مصر يقترب من 10 ملايين مواطن، وأن وزارة الصحة لم تسجل أي حالات تجلط دم أو أي أعراض جانبية خطيرة أخرى.

قضية طبيب الإعلامي الراحل وائل الإبراشي

في وقت سابق، علق الدكتور شريف عباس طبيب الإعلامي الراحل وائل الإبراشي، على قرار النقابة العامة للأطباء، بحفظ الشكوى المقدمة ضده من أرملة الإعلامي الراحل لبيان مدى وجود خطأ طبي ارتكبه من عدمه.

وقال طبيب الإعلامي الراحل وائل الإبراشي خلال تصريحات متلفزة: «بشكر القضاء المصري الشامخ أولا.. وأنا منتظر أن تفصل النقابة في الشكوى التي تقدمت بها ضد الدكتور خالد منتصر، بعدما اتهمنى بالتسبب في وفاة وائل الإبراشي».

وأضاف أنه تقدم ببلاغ وشكوى في النقابة منذ عام ضد خالد منتصر، وتم التحقيق معه وأنتظر العقوبة الرادعة بعد التشهير واتهامي في وفاة الإعلامي وائل الإبراشي.

وقال عباس: «خالد منتصر حضر التحقيق مرة واحدة فقط وأنكر هذا الكلام وأنا بطالب النقابة تحقق مع شخصي ومعه بعد الاتهام الباطل لشخصي». 

طبيب الراحل وائل الإبراشي يكتب روشتة علاج لتفادي الجلطات بسبب لقاح كورونا استرازينيكا
لقاح استرازينيكا
لقاح استرازينيكا