١7 اجتماعًا و٢١ اتصالاً وافتتاح مشروعات قومية .. أبرز أنشطة الرئيس السيسي خلال يوليو


الثلاثاء 04 اغسطس 2020 | 02:00 صباحاً
عبدالله محمود

تعدد نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال شهر يوليو الماضي، حيث عقد عدة اجتماعات مع المسئولين الحكوميين لمتابعة المشروعات الجاري تنفيذها، كما قام بجولات تفقدية، وافتتح عددًا من المشروعات، وعقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس قمة مصغرة، وأجرى وتلقى عددًا من الاتصالات الهاتفية لتبادل الرؤى حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وترصد "العقارية" نشاط الرئيس السيسي خلال شهر يوليو ٢٠٢٠، والتى جاءت كالآتي.

استهل الرئيس عبدالفتاح السيسي، نشاطه بتسلم أوراق اعتماد ستة سفراء جدد لكل من مملكة البحرين، وروسيا الاتحادية، وتنزانيا، والسنغال، ولاتفيا، وغينيا الاستوائية.

الجولات الميدانية للرئيس :

قام الرئيس السيسي، بجولة تفقدية لبعض من مشروعات المحاور والكباري بمدينة نصر، حيث تابع سير العمل ومعدلات الإنجاز مباشرة من المهندسين المشرفين بالمواقع.

وشدد الرئيس على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا أثناء العمل حفاظاً على سلامة وصحة العاملين بتلك المواقع.

كما تفقد الرئيس أيضًا عددًا من مواقع تقديم الخدمات والتزود بالوقود على محور مصر الإسماعيلية الصحراوي، حيث التقى مع اللواء مجدي أنور، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق، وقد وجه السيد الرئيس بضرورة أن تكون تلك المواقع عبارة عن مراكز خدمات متكاملة الجوانب لخدمة المواطنين من رواد الطرق والمترددين عليها.

كما حرص الرئيس علي التوقف أثناء جولته للحديث مع أحد المواطنين من الباعة الجائلين الذي تصادف وجوده، حيث استفسر بشأن أحواله المعيشية وأي متطلبات له.

اجتماعات الرئيس مع المسئولين الحكوميين :

عقد الرئيس السيسي، اجتماعًا لاستعراض تطورات "مشروع إنشاء منظومة المخازن الإستراتيجية للتخزين الطبي على مستوى الدولة". 

عقد الرئيس السيسي، اجتماعا لاستعراض "إستراتيجية وزارة التعاون الدولي في التعاون مع الشركاء ومؤسسات التمويل الدولية المختلفة"، وذلك في إطار الجهود الاقتصادية والتنموية للدولة.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعًا للاطلاع على خطط وجهود سلاح الإشارة بالقوات المسلحة لتأمين العمق الغربي لمصر والحدود المشتركة مع ليبيا، والاتجاهين الشمالي الشرقي والجنوبي وجميع الاتجاهات الإستراتيجية امتدادًا للحدود الدولية لمصر، وكذلك أحوال وأوضاع المنافذ الحدودية وتأمينها بالكامل، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة باستخدام تكنولوجيا انظمة الاتصالات الحديثة المحمولة والمرئية والقمر الصناعي المصري "طيبة 1". 

كما عقد الرئيس السيسي، اجتماعًا لاستعراض الموقف الإنشائي لمشروع المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة، بالإضافة إلى الموقف التنفيذي لتأهيل الكوادر العاملة بالمشروع على كافة القدرات التكنولوجية وخطوط الإنتاج المختلفة بالمجمع، والتي ستتضمن إصدار مختلف الوثائق الحكومية من خلال منظومة موحدة، كالشهادات المؤمنة للمراحل التعليمية، ووثائق معاملات الأحوال المدنية بأنواعها، ووثائق الشهر العقاري، والعقود الحكومية النموذجية، وغيرها.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعًا لاستعراض مدى تأثير أزمة كورونا على المؤشرات الاقتصادية للدولة، خاصةً معدلات الاستهلاك المحلي، وعلى قطاعات الاتصالات والسياحة والصحة والرعاية الطبية.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعًا وجه خلاله بصياغة رؤية إستراتيجية شاملة لتطوير قطاع التعدين في مصر، وذلك للمساهمة في استكشاف أهم مناطق الثروات المعدنية الكامنة على مستوى الجمهورية، وبما يساعد على زيادة نسبة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي، ومن ثم دعم خطوات الدولة في التنمية الشاملة.

كما عقد الرئيس السيسي ، اجتماعًا لاستعراض الإطار العام للمشروع القومي للاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، حيث تم عرض ما تم من خطوات في هذا السياق من التعرف على الخبرة والتجارب الدولية ذات الصلة والزيارات الميدانية لمراكز تجميع وتصنيع البلازما مع الشركاء الدوليين ذوي الخبرة والتكنولوجيا المتقدمة في كافة جوانب هذا المجال.

وعقد الرئيس السيسي، اجتماعًا لاستعراض مستجدات الخطة التنفيذية لنقل الوزارات ومختلف أجهزة ومؤسسات الدولة للعاصمة الإدارية الجديدة.

اجتمع الرئيس السيسي مع اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، لمتابعة الحالة الأمنية فى البلاد.

ترأس الرئيس السيسي اجتماع مجلس الدفاع الوطني، وتناول الاجتماع مجمل الأوضاع السياسية والأمنية والعسكرية على كافة الاتجاهات الإستراتيجية للدولة، في إطار تطورات التحديات الراهنة المختلفة على الساحتين الإقليمية والدولية.

عقد الرئيس السيسي ، اجتماعا للاطلاع على آخر مستجدات "الخطة التنفيذية لمنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة"، وذلك في إطار البرنامج الشامل الذي يضم الجوانب الرئيسية للمنظومة، وهي البنية الأساسية وعقود التشغيل والدعم المؤسسي.

عقد الرئيس السيسي ، اجتماعا لاستعراض الموقف التنفيذي للمشروع القومي للطرق والمحاور ووسائل النقل على مستوي الجمهورية، ووجه الرئيس بأن تكون مشروعات وسائل النقل الحديثة والمنظومة الجديدة للمحاور والكباري على مستوى الجمهورية متكاملة الجوانب لتصبح، ليس فقط للربط والتنقل، بل بمثابة شرايين تنمية وحياة لكل المواطنين على مستوى رقعة الدولة بالكامل، ولتوفير الوسائل التنموية من تسهيل للحركة وتعزيز معدلات التجارة والتصنيع والزراعة والتوسع الأفقي بمفهومه الشامل.

عقد الرئيس السيسي ، اجتماعا لاستعراض إستراتيجية صناعة السيارات ووسائل النقل الكهربائية في مصر، فضلاً عن عرض موقف منظومة القطن المصري، ووجه الرئيس بالتركيز على الآفاق المستقبلية لصناعة المركبات الكهربائية، وذلك بالتعاون مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال للاستفادة من خبراتهم وأحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا العالمية في هذا الصدد.

عقد الرئيس السيسي ، اجتماعا لتناول عرض المؤشرات والتقديرات الأولية للأداء المالي للسنة المالية المنتهية 2019/2020.

عقد الرئيس السيسي ، اجتماعا لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات القومية للكهرباء، ومحطة الضبعة النووية، ووجه باستمرار جهود الربط الكهربائي مع دول الجوار، كما وجه بحوكمة منظومة إدارة خدمات الكهرباء بالتوسع في الميكنة والعدادات الذكية لفاعلية آلية التحصيل، وبتطبيق أعلى معايير السلامة والأمان النووي لمحطة الضبعة.

عقد الرئيس السيسي ، اجتماعا تناول عرض مشروعات وزارة التضامن الاجتماعي في إطار مبادرات وبرامج الحماية الاجتماعية، ووجه بدعم صندوق "عطاء" الخاص برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة بمقدار ١٠٠ مليون جنيه تُموَل من صندوق "تحيا مصر"، وذلك في إطار جهود الدولة لتعزيز المشاركة المجتمعية وتوفير أفضل الخدمات والرعاية لهم.

استقبال الرئيس لرؤساء وملوك:

استقبل الرئيس السيسي ، بقصر الاتحادية، الرئيس الإريترى إسياس أفورقي، الذي حل ضيفا علي مصر في زيارة عمل لمدة ثلاثة أيام، وتم عقد جلسة مباحثات رئاسية مشتركة بحضور وفدي البلدين لمناقشة وتبادل الرؤي حول تطورات الأوضاع الإقليمية خاصة في منطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر، فضلاً عن بحث موضوعات التعاون الثنائي بين الجانبين في إطار العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وإريتريا.

استقبل الرئيس السيسي ، الدكتور معين عبدالملك، رئيس وزراء الجمهورية اليمنية، ورحب الرئيس برئيس الوزراء اليمني في زيارته إلى مصر، طالباً نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد ربه منصور هادي، ومؤكداً متانة العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين حكومةً وشعباً، مؤكدا الموقف المصري الثابت إزاء دعم الحكومة اليمنية الشرعية الحالية، وكذلك وحدة وسيادة الدولة اليمنية الشقيقة وسلامة مؤسساتها الوطنية.

استقبل الرئيس السيسي ، الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير الخارجية السعودي، وأكد الرئيس أن التكاتف وتوحيد المواقف هي السبيل الفعال لدرء المخاطر الخارجية.

افتتاح مشروعات قومية:

افتتح الرئيس السيسي ، عددا من المشروعات القومية، من بينها المرحلة الثالثة من سلسلة إسكان الأسمرات وهي "الأسمرات ٣"، والتي تضم آلاف الوحدات السكنية الكاملة الخدمات والمرافق، بالإضافة إلى افتتاح أكبر مجمع للخدمات يستطيع أن يلبي مطالب نحو 100 ألف نسمة يقطنون مشروع الأسمرات بمراحله الثلاث.

كما افتتح الرئيس السيسي، المدينة الصناعية بالروبيكي.

اتصالات هاتفية :

أجرى  الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، تناول تبادل وجهات النظر والرؤي بشأن تطورات الوضع في ليبيا، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية المركزة لتسوية الأزمة الليبية علي نحو يُفعل إرادة الشعب الليبي ويحافظ علي موارد بلاده ووحدة وسلامة أراضيها، وفِي ذات الوقت يصون الأمن القومي المصري بالعمق الجغرافي الغربي.

تلقى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفياً من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، وتناول الاتصال التباحث بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة والمفاوضات الثلاثية ذات الصلة التي تمت مؤخراً تحت رعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور عدد من المراقبين الدوليين.

اطمأن الرئيس السيسي، على صحة سمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وذلك عقب إجرائه لعملية جراحية ناجحة، حيث أعرب الرئيس عن خالص تمنياته بموفور الصحة والعافية للعاهل الكويتي.

أجرى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وتناول الاتصال مناقشة آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، حيث أكد الرئيس الثوابت الراسخة للموقف المصري تجاه القضية الفلسطينية، وكذلك الاستمرار في التنسيق الوثيق مع الأشقاء الفلسطينيين بهدف بلورة رؤية إستراتيجية لتحقيق السلام العادل والشامل.

أجرى الرئيس السيسي اتصالاً هاتفيًا مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تناول آخر مستجدات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس موقف مصر الإستراتيجي الثابت تجاه القضية الليبية، الهادف الي استعادة توازن أركان الدولة والحفاظ علي مؤسساتها الوطنية، ومنع المزيد من تدهور الأوضاع الأمنية، وذلك بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي.

تلقى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفيًا من رئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس، للتباحث حول بعض الملفات الإقليمية، في مقدمتها تطورات القضية الليبية، حيث استعرض الرئيس ثوابت ومحددات الموقف المصري تجاه الأزمة في ليبيا، لا سيما فيما يتعلق بتقويض التدخلات الأجنبية غير المشروعة في الشأن الليبي التي تزيد من تفاقم الأوضاع الأمنية علي نحو يؤثر علي استقرار المنطقة بالكامل.

تلقى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفيًا من السيد فلوديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا، وتناول الاتصال موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث أكد الرئيس تقدير مصر للتطور الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين خلال الفترة الأخيرة، ولا سيما في القطاعات الاقتصادية والتجارية والسياحية.

تلقى الرئيس السيسي، اتصالاً هاتفيًا من الرئيس سيريل رامافوزا، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، لمتابعة تطورات ملف سد النهضة في إطار ما تمت مناقشته خلال القمة الإفريقية المصغرة الأخيرة، كما تم تبادل الرؤي بشأن آخر مستجدات القضية الليبية.

اتصل الرئيس السيسي  هاتفيا بنائب أمير الكويت ولي العهد، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، للاطمئنان علي صحة أخيه سمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، حيث أعرب سيادته عن خالص تمنياته له بموفور العافية والشفاء العاجل.

كما أجرى وتلقى الرئيس السيسي ١٢ اتصالا هاتفيا من رؤساء وملوك وأمراء دول للتهنئة بحلول عيد الأضحى المبارك.

قمة مصغرة:

شارك الرئيس السيسي  في قمة مصغرة لرؤساء الدول الأعضاء بهيئة مكتب رئاسة الاتحاد الإفريقي عبر الفيديو كونفرانس، لمناقشة نتائج الاجتماعات الفنية والقانونية التي عقدت مؤخراً حول سد النهضة برعاية الاتحاد الإفريقي، وذلك برئاسة الرئيس سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد، وأكد الرئيس استمرار الرغبة الصادقة لدى مصر لتحقيق تقدم على صعيد القضايا الخلافية، والتي تعد جوهرية في أي اتفاق عادل ومتوازن يتم التوصل إليه بشأن سد النهضة.