علاء عز يكشف تأثير استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة على الأسواق


الاثنين 22 ابريل 2024 | 08:24 مساءً
علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية
علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية
نهال اللهيبي

شهدت أسعار كافة السلع والخدمات بالسوق المحلية تراجعًا ملحوظًا بنهاية شهر فبراير ومطلع مارس 2024، بفعل توقيع صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات.

أموال صفقة رأس الحكمة

واستلمت مصر الدفعة الأولى من أموال صفقة رأس الحكمة والبالغة 5 مليارات دولار يوم 29 فبراير 2024 و5 أخرى يوم الجمعة 1 مارس 2024، وفور استلام الدفعة الأولى شهدت كافة أسعار السلع والخدمات انخفاضًا كبيرًا وعلى رأسها السيارات، الأجهزة الكهربائية، مواد البناء وكذلك الذهب وغيرهم الكثير.

صفقة رأس الحكمة 

وقد كشف المتحدث باسم الحكومة المصرية محمد الحمصاني موعد وصول الدفعة الثانية من أموال صفقة رأس الحكمة التي تم إبرامها مع دولة الإمارات، وقائلًا: "المقرر أن تستلم الحكومة الشريحة الثانية، في بداية شهر مايو المقبل 2024".

هل تشهد السوق المحلية تراجع الأسعار نتيجة لوصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة؟ 

وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة

ومنه قال الدكتور علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن وصول الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة إلى السوق المحلية ستؤثر على كافة أسعار السلع والخدمات في حال تراجع سعر صرف الدولار بالبنوك الرسمية.

انخفاض سعر الدولار

وتوقع عز في تصريحاته لـ«العقارية» انخفاض سعر الدولار متأثرًا من توافر السيولة الدولارية بالسوق المصرية نتيجة لحصيلة الدفعة الثانية إثر التعاون بين دولتي مصر والإمارات بالاستثمار والتطوير في منطقة رأس الحكمة.

أسعار السلع الغذائيةأسعار السلع الغذائية

السلع الغذائية والأساسية

وأوضح أمين عام اتحاد الغرف التجارية، أن السوق المحلية بالفعل تشهد انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة الراهنة في العديد من السلع الغذائية والأساسية، منوهًا إلى أن كافة الأسعار ستواصل التراجع نتيجة لاستمرار هبوط أسعار الجملة التي يشهدها السوق المصرية ومنه ستنخفض أسعار التجزئة والسعر النهائي للمُستهلك.

أسعار الأجهزة الكهربائيةأسعار الأجهزة الكهربائية

أسعار الأجهزة الكهربائية

وبشأن التوقعات المُقبلة لـ أسعار الأجهزة الكهربائية لفت عز إلى أن السوق المحلية خلال الفترة الراهنة يتجه بشكل عام إلى الانخفاض والهدوء والاستقرار وتوافر كافة المُنتجات والسلع والخدمات دون عجز، موضحًا أن موجه التراجع الحالية ستستمر إلى الفترة المُقبلة ولا زيادات في الأسعار.