أهم مؤتمر اقتصادي في 2024.. كيف تستفيد مصر من مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي "خبراء يجيبون"


الاثنين 22 ابريل 2024 | 12:40 مساءً
الحكومة المصرية
الحكومة المصرية
ماريا روماني

تشهد الدولة المصرية في يونيو المقبل نقلة اقتصادية وصناعية كبيرة بالجمهورية الجديدة، وذلك بعد انعقاد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المقرر انعقاده يومي 29 و30 يونيو المقبل.

أكد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أنه تم التوافق مع المفوضية الأوروبية على عقد مؤتمر الاستثمار المُشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى خلال يومى 29 و30 يونيو المقبل، مُشيرًا إلى أن المؤتمر سيُعقد بحضور الرئيس السيسى، وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

أهداف المؤتمر الاستثماري المصري الاوروبي

 

وتواصلت العقارية مع الدكتور أحمد خطاب أستاذ الاقتصاد السياسى بكلية التجارة جامعة قناة السويس، خبير الاقتصاد المصري، لمعرفة الهدف من عقد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، وما النفع الذي يعود به على البلاد، ومدى حجم الاستثمارات التي ستقام في يونيو القادم.

وقال الدكتور أحمد خطاب الخبير الاقتصادي في تصريحات لـ العقارية، إن أي مؤتمر استثماري تدخل الدولة به شريك يكون هدفه زيادة حجم التبادل التجاري مع الدول المشاركة في المؤتمر، بالإضافة لإعطاء مصر فرصة لعرض مشروعاتها وفرصها الاستثمارية مع الدول المشاركة.

وأضاف خطاب في حديثة: إذا توفر استثمارات محلية في قطاع ما فمن خلال المشاركة في هذا المؤتمر تعزز من تواجد مصر في الدول المشاركة واستثمارتها.

وأردف: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، من أهم المؤتمرات المقرر إقامتها الفترة المقبلة، حيث يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية وأورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، والكثير من الكيانات الاقتصادية الأوروبية الكُبرى، وايضا الكثير من المستثمرين المصريين والأجانب الذي يعزز وجودهم من زيادة فرص الاستثمار وحجمها.

أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي

أما عن مدى أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، فأوضح الدكتور أحمد خطاب، إن أهميته تكون في توافر فرص استثمارية مباشرة وهامة في هذا المؤتمر، وايضا عرض ما حدث من طفرة استثمارية في مصر، وهو ايضا فرصة للتبادل التجاري والتبادل في مختلف المجالات بين رجال الأعمال المصريين والأجانب، كما سيشهد المؤتمر توقيع عدد من بروتوكولات الاستثمار في مختلف المجالات.

تأثير المؤتمر على المواطن المصري 

وعن تأثير مؤتمر الاستثمار المصري الاوروبي على المواطنين المصري، فقال أستاذ الاقتصاد السياسى بكلية التجارة جامعة قناة السويس، إنه من المقرر أن تعود نتائج المؤتمر على المواطن المصري بتوفير فرص عمل له في مختلف المجالات بحسب الفرص الاستثمارية والصفقات المقرر إتمامها.

من المقرر إعداد مقترح لأجندة المؤتمر، وكذا عدد من المشروعات المُرشحة لتوقيع اتفاقيات بشأنها مع الجانب الأوروبي، كما سيتم إرسال ملف كامل بالمشروعات المقترحة في المؤتمر للترويج لها من خلال سفارات مصر في أوروبا، بهدف بدء حملة ترويجية قبل انعقاد المؤتمر مع الشركات وصناديق الاستثمار المعنية.