السكة الحديد تصل سيناء.. تعرف على مشروعات النقل في سيناء


الاثنين 22 ابريل 2024 | 12:03 مساءً
محطة بئر العبد
محطة بئر العبد
آية حرب

تعمل الدولة على تنفيذ خطتها الشاملة في تحقيق التنمية المستدامة لمحافظة سيناء، وتضمن خطة الدولة إقامة العديد من مشروعات البنية التحتية، حيث تعد شبه جزيرة سيناء هي بوابة مصر الشرقية والجسر الذي يربط قارتي إفريقيا وآسيا، وتبلغ مساحتها 61 ألف كيلومتر مربع أي نحو 6 بالمئة من مساحة مصر.

مشروعات الكباري والأنفاق في سيناء

تبلغ طول شبكة الطرق والأنفاق المنفذة في سيناء حوالي 3076 كم بإجمالي تكلفة 56 مليار جنيه.

  • أنفاق قناة السويس جاءت ضمن مشاريع الطرق في سيناء بداية من أنفاق تحيا مصر بمحافظة الإسماعيلية بتكلفة 12.3 مليار جنيه
  •  أنفاق 3 يوليو بمحافظة بورسعيد بتكلفة 11.8 مليار جنيه
  • نفق الشهيد أحمد حمدي 2 بتكلفة 6 مليارات جنيه.
  •  كوبري الشهيد أبانوب جرجس بطولة 257 م 
  • كوبري الشهيد أحمد المنسي العائم بمحافظة الإسماعيلي بطولة 350 م 
  • كوبري الشهيد أحمد عمر الشبراوي العائم بمحافظة السويس بطولة 227 م 
  • إنشاء كوبري معدني جديد أعلى قناة السويس الجديدة ورفع كفاءة القائم أعلى القناة كوبري النصر العائم بمحافظة بورسعيد بطول 421 م.
  • الطرق في سيناء

  • بلغ عدد الطرق الرئيسية في سيناء حتى الآن إلى 1383 كم بتكلفة إجمالية 25 مليار جنيه بداية من طريق نفق شرم الشيخ بطول 342 كم بتكلفة 5.6 مليارات جنيه 
  • طريق نفق رأس النقب بطول 231 بتكلفة 3.2 مليار جنيه
  • طريق الإسماعيلية-العوجة بطولة 221 كم بتكلفة 3.5 مليار جنيه بجنب 72 كم طرق "38 كم شرق- 34 كم غرب" مطار العريش بتكلفة 1.5 مليار جنيه 
  • طريق عرضي 4 "بئر العبد، الجفجافة، صدر الحيطان" بطولة 160 كم بتكلفة 2.3 مليار جنيه.
  • طريق المعذر بطول 16.2 كم، بتكلفة إجمالية بلغت 323.3 مليون جنيه
  • طريق بغداد بئر لحفن بطولة 42 كم بتكلفة 590 مليون جنيه.
  • 4 طرق داخلية بمدينة الشيخ زويد بطول 52.15 كم إجمالي، بتكلفة 3.3 مليار جنيه
  • الطرق الداخلية لمدينة رفح الجيدة المرحلة الأولى لعدد 272 عمارة، بتكلفة 114 مليون جنيه.
  • موانئ تخدم شمال سيناء

    قامت وزارة النقل بتطوير الموانيء التى تقع في خدمة شمال سيناء ومنها:

    ميناء "طابا، والعريش"، والعمل على ربطهم من خلال خطوط سكة حديد، من أجل تطوير نقل البضائع وزيادة العائد المادى منها وخدمة منطقة شمال سيناء.تطوير ورفع كفاءة ميناء العريش البحري وذلك في المرحلة الأولى له، حيث يتم إنشاء أرصفة بإجمالى 2250 م تصل إلى حوالى 18 م وحواجز أمواج بطول 2700 م.إنشاء حاجز أمواج رئيسى بطول 1250 م وإقامة رصيف سياحى عليه بطول 1000 م، وذلك ضمن تطوير ميناء العريش.إنشاء ممر "العريش – طابا"، ويبدأ من ميناء العريش البحرى حتى منفذ طابا البرى. ربط ميناء العريش البحري ومنفذ طابا من خلال خط سكك حديد العريش / طابا وهو امتداد لخط الفردان / بئر العبد / العريش، وذلك لخدمة قطاع نقل البضائع في المنطقة وبالتالى زيادة الدخل المادى.

    مشروعات السكة الحديد في سيناء

    انتهت هيئة السكة الحديد، من تنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير وإنشاء خط «الفردان / شرق بورسعيد / بئر العبد / العريش / طابا» البالغ اجمالي أطواله حوالي 500 كم، لتعيد خدمة القطارات إلى أهالي أرض الفيروز بعد سنوات من توقفها، لتحدث نقلة نوعية في تنقلات المواطنين.

    وواصلت الهيئة العمل على مدار الساعة خلال الشهور الأخيرة، للانتهاء من أعمال تنفيذ وتطوير خط سكك حديد سيناء الحبيبة، كما تم رفع كفاءة كوبري سكة حديد الفردان فى المسافة من محطة القنطرة شرق بالإسماعيلية إلى محطة بئر العبد بسيناء، تمهيدا لتشغيله.

    وكشف مصدر مطلع بهيئة السكة الحديد، أنه من المقرر تشغيل خط قطارات سيناء مجددًا بعد تطويره وكذلك تشغيل كوبري الفردان تزامنا مع أعياد سيناء المقبلة، الموافق 25 من شهر أبريل الجاري، مضيفًا: المشروع جاهز لخدمة أهالينا في سيناء.

    ووفقا للمصدر،  أنه من المقرر أن تعبر القطارات من غرب القناة إلى شرقها فوق الجسر المعدنى المتحرك «كوبرى الفردان» والذى تم إعادة تأهيله ليصبح مزدوج، مع إقامة كوبرى آخر فوق قناة السويس الجديدة ليسمح بمرور القطارات بشكل مزدوج بدلا من الخط الفردي لتدخل القطارات لشبه جزيرة سيناء منذ سنوات طويلة.

    خط سكة حديد بئر العبد

    ويمتد هذا الخط حتى مدينة العريش لأول مرة ، بالإضافة إلى إنشاء خط سكة حدي جديد يربط العريش بطابا يمر بوسط سيناء لخدمة حركة البضائع والركاب.