البنوك وشركات الاتصالات.. الحكومة تكشف عن أولويات برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة


الاثنين 22 ابريل 2024 | 11:45 صباحاً
برنامج الطروحات الحكومية
برنامج الطروحات الحكومية
العقارية

كشف البيان التمهيدي للموازنة العامة، عن بعض التعديلات التي أجرتها الحكومة على أولويات برنامج الطروحات بوضع البنوك والمؤسسات المالية على رأس قائمة برنامج الطروحات مع الاستمرار في التنفيذ على مدار عدة سنوات.

برنامج الطروحات الحكومية

وأضافت الوثيقة، أن ترتيب الأولويات يتضمن أيضاً، الشركات العاملة في قطاع الطاقة والنقل والاتصالات بهدف تنشيط البورصة المصرية وزيادة الحوكمة والشفافية والإفصاح.

وتستهدف الحكومة، وضع برنامج الطروحات الحكومية، كأحد المحاور الهامة لتعزيز الإيرادات والوصول بالإيرادات غير الضريبية إلى 600 مليار جنيه بنهاية العام المالي 2024/2025.

حصيلة برنامج الطروحات لسداد الديون

وأشار البيان التمهيدي التاسع عن شهر إبريل للموازنة على استهداف الحكومة المصرية تخصيص 50% من حصيلة برنامج الطروحات لسداد الديون بغرض تخفيف أعباء الدين.

البورصة المصرية

ولفت البيان، إلى الإعلان الدوري عن النتائج المحققة لتنفيذ "استراتيجية ملكية الدولة" وإدارة الأصول المملوكة للدولة من قبل صندوق مصر السيادي وعمليات الطرح بالبورصة المصرية أو البيع للمستثمرين من القطاع الخاص، واستحداث نظام مميكن لتسجيل الأصول المملوكة للدولة بشكل محدث دورياً.

استثمارات شركات القطاع الحكومي

وبحسب الوثيقة، فإن الحكومة تستهدف ضم استثمارات شركات القطاع الحكومي ومن بينها شركات قطاع الأعمال العام وكذلك الهيئات الاقتصادية إلى مستهدف حد أقصى للاستثمارات العامة تريليون جنيه.