الحكومة تخطط لمشروع سياحي ضحم بـ "رأس جميلة" لتعزيز الاقتصاد المصري


الاحد 21 ابريل 2024 | 05:59 مساءً
رأس جميلة
رأس جميلة
العقارية

يسعى العديد من المستثمرين والشركات العالمية إلى استثمار منطقة رأس جميلة، بمدينة شرم الشيخ، حيث تعتبر هذه المنطقة من بين الأماكن ذات الفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة، وحظيت باهتمام كبير من جميع المستثمرين بسبب موقعها المتميز.

وكشفت مصادر مطلعة عن آخر التطورات المتعلقة بهذه المنطقة الساحلية الجميلة، حيث ينتظر مجلس الوزراء تقريرًا حاسمًا من اللجنة المشكلة بين وزارتي الإسكان وقطاع الأعمال.

مشروع رأس جميلة الاستثماري

يتمحور التقرير حول تعيين استشاري عالمي يتولى مهمة طرح المنطقة للاستثمار، في خطوة تعكس الأهمية الاستراتيجية للموقع.

وفقًا للمصادر، لم يتم بعد الاستقرار على مخطط استثماري نهائي للمنطقة، وتم نفي الشائعات التي تحدثت عن قرب الترسية على مجموعة الأعمال السعودية عجلان وإخوانه.

تؤكد المصادر أن هناك اهتمامًا استثماريًا ملحوظًا بالمنطقة، لكن الحكومة تسعى لضمان الحصول على أفضل الاستثمارات الممكنة، مما يستدعي التأني في اتخاذ القرارات.

تتوقع المصادر، أن يشهد النصف الثاني من العام الجاري الانتهاء من عملية اختيار الاستشاري، والكشف عن أفضل العروض الاستثمارية التي ستسهم في تعظيم قيمة أصول الدولة.

يُنظر إلى هذه الخطوة على أنها جزء من استراتيجية أوسع لتحقيق الاستفادة القصوى من المواقع الاستراتيجية وتعزيز الاقتصاد الوطني.

مشروع نيوم.. هل تؤثر على حجم الاستثمارات السعودية؟

وفي سياق متصل، قالت مجموعة عجلان السعودية، إنها تسعى للاستثمار في المنطقة بضخ 1.5 مليار دولار عبر الشراكة في الفنادق المزمع إنشاؤها في منطقة رأس جميلة.

فيما قالت المصادر الحكومية، إنه حتى الآن لم يتم بحث أية عروض لحين الانتهاء من مخطط المنطقة تأجيلات مشروع نيوم.

ذكرت وكالة "بلومبرج" أن مشروع نيوم السعودية يخطط لبيع سنداته بالريال لأول مرة في وقت لاحق من العام الجاري، بهدف الحصول على المزيد من مصادر التمويل لمشاريع البناء المخطط لها للمدينة المستقبلية والتي تبلغ قيمتها 1.5 تريليون دولار، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وذكرت "بلومبرج"، أن المملكة قلصت طموحاتها المتعلقة بمشروع "نيوم"، الذي يعد الأكبر ضمن خطط ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الرامية لتنويع اقتصاد البلاد بعيدا عن النفط.

وكانت السعودية تخطط لأن يعيش في "ذا لاين"، المدينة المستقبلية التي تبلغ كُلفتها نحو 500 مليار دولار وتشمل ناطحات سحاب متوازية مغطاة بالمرايا تمتد على مسافة 170 كيلومترًا بين التضاريس الجبلية والصحراوية، نحو 1.5 مليون شخص بحلول عام 2030.

لكن الآن يتوقع المسؤولون السعوديون أن يستوعب المشروع أقل من 300 ألف ساكن بحلول ذات التاريخ، وفقا لشخص مطلع على الأمر.

ووفقا لـ"بلومبرج" يتوقع الانتهاء من بناء 2.4 كيلومترا فقط من المشروع بحلول عام 2030.

ونتيجة لذلك، أقدم مقاول واحد على الأقل على فصل عدد من العمال الذين يوظفهم في الموقع، وفقا لوثيقة اطلعت عليها "بلومبرج".

ما هو مشروع راس جميله؟

يبرز مشروع رأس جميلة كواحد من أبرز المشاريع الاستثمارية الواعدة في مصر، ويقع المشروع في موقع استراتيجي مميز، ملاصقًا لمطار شرم الشيخ الدولي، ويطل مباشرةً على جزيرتي تيران وصنافير، مما يجعله فرصة جاذبة للمستثمرين الباحثين عن الابتكار والتميز.

مساحة مشروع رأس جميلة وتفاصيله

يمتد مشروع رأس جميله على مساحة 860 ألف متر مربع، ويتضمن خطة طموحة لإقامة مشروع فندقي يشغل 50% من المساحة الإجمالية، بالإضافة إلى مشروع سكني سياحي وتجاري1.

يُخطط لأن يضم الجزء الفندقي فندقًا بتصنيف 4 نجوم يحتوي على 844 غرفة، و1288 شقة فندقية، مما يعكس الطموح في تحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية 1.

التكلفة والأهداف

تُقدر التكلفة التقديرية للمشروع حوالي 7.3 مليار جنيه مصري، وتأتي هذه الخطوة في إطار سعي الحكومة المصرية لتحقيق أقصى استفادة من هذه المنطقة الفريدة 1.

وتهدف الخطة إلى تحقيق تكامل بين المشروع والمنطقة المحيطة به، لخلق تجربة سياحية متكاملة تعود بالنفع على الاقتصاد المحلي1.

التطورات الأخيرة

تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء لبحث وطرح وإعداد رؤية استراتيجية لاستغلال المساحة2.

ويُنظر إلى المشروع على أنه جزء من خطة أوسع لتطوير المنطقة، مع الأخذ في الاعتبار الحيز الجغرافي والمناطق المجاورة2.

المستقبل المنتظر

مع توقعات بطرح المشروع للشراكة مع القطاع الخاص، يُعد مشروع رأس جميلة خطوة مهمة نحو تعزيز السياحة والاستثمار في مصر.

ويبقى السؤال المطروح: كيف سيُسهم هذا المشروع في رسم ملامح المستقبل لشرم الشيخ ومصر ككل؟.