رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء تطوير ميناء دمياط بالكامل


السبت 20 ابريل 2024 | 04:13 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي - رئيس الوزراء
العقارية

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن ميناء دمياط سوف يتم الانتهاء منه بالكامل خلال عام 2027 وسيكون إضافة هائلة للبنية الأساسية الموجودة في مصر؛ نظرا لموقعه وقربه لمناطق كثيرة داخل مصر وخاصة منطقة الدلتا؛ مما يعطيه مزايا كبيرة لتشجيع الشركات العالمية.

وأضاف مدبولي، خلال مؤتمر صحفي من ميناء دمياط اليوم السبت، إن التطوير الذي يحدث في كل الموانئ المصرية غير مسبوق، مشيرا إلى أننا تابعنا اليوم مع وزير النقل كامل الوزير، التطوير الذي يحدث في ميناء دمياط، حيث تم عرض الخطة الكبيرة التي تحدث للميناء بالثلاث محطات الكبيرة مبينا أن أول محطة ستبدأ العمل في أبريل 2025.

وأوضح أنه قبل الانتهاء من أعمال التنفيذ والتنمية في الميناء يكون قد تم التعاقد مع الشركات العالمية التي تدير معنا هذا الميناء، مبينا "أنه تم التعاقد مع شركة من أكبر التحالفات العالمية للبدء معنا في تشغيل المحطة".

وأشار مدبولي إلى أنه لابد للمنظومة أن تكون متكاملة وتضم خط سكك حديدية لربط نقل البضائع من وإلى الميناء، كما لابد من منطقة مستودعات ومنطقة لوجستية وميناء جاف مع الميناء.

وأكد أن ميناء دمياط ميناء متكامل ويتم تنميته حتى يكون ميناء ذكي ويدار على أعلى مستوى، مشيرا إلى أنه تم تفقد البضائع الموجودة في الميناء وهي كلها بضائع مصدرة من كل المصانع المصرية وتتضمن كل المجالات بدءا من الحاصلات الزراعية الطازجة وحتى الصناعات المتقدمة مثل صناعات البتروكيماويات وصناعات الأثاث ما يدعو للفخر بأن تلك البضائع مصدرة كل دول العالم مثل الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وتركيا، منوها بأن تشجيع التصدير هو من أولوياتنا وشغلنا الشاغل كدولة في المرحلة المقبلة.

ووجه رئيس الوزراء الشكر للقائمين على التطوير الذي يحدث في ميناء دمياط والذي يتم من خلال شركات مصرية، لافتا إلى أننا نتحدث عن منظومة كاملة متكاملة من الخدمات التي تعمل على أن تكون مصر بحق مركزا إقليميا لكل التجارة البينية واللوجستيات في المرحلة المقبلة.