5.2% تراجع في مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي خلال مارس


الخميس 18 ابريل 2024 | 01:13 مساءً
أسعار السيارات
أسعار السيارات
العقارية

تراجعت مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي بنسبة 5.2% خلال مارس على أساس سنوي، بعد ارتفاعين متتاليين خلال يناير وفبراير.

وأوضح اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي (ACEA) في بيان اليوم الخميس، أن التراجع يعد أعلى نسبة منذ يوليو 2022.

وعزا اتحاد مصنعي السيارات التراجع إلى حلول إجازات عيد الفصح خلال الشهر الماضي وتراجع عام في سوق السيارات الأوروبية.

وانخفضت تسجيلات السيارات الجديدة خلال مارس في كبرى أسواق الاتحاد الأوروبي، في ألمانيا بنسبة 6.2% على أساس سنوي و4.7% في إسبانيا و3.7% في إيطاليا و1.5% في فرنسا.

تراجع السيارات الكهربائية

أظهرت بيانات اتحاد مصنعي السيارات الأوروبي أن السيارات الكهربائية، التي تشهد رواجًا عالميًا، نالت نصيبها من تراجع السوق الأوروبية خلال مارس.

وتراجعت مبيعات السيارات الكهربائية بالكامل (المعتمدة على بطاريات) بنسبة 11.3%، في حين ارتفعت تسجيلات السيارات الكهربائية الهجينة بنسبة 12.6% بفضل ارتفاع المبيعات في فرنسا وإيطاليا.

وحذرت كبرى شركات صناعة السيارات الأوروبية، وأبرزها مجموعة فولكسافغن التي تضم أيضًا أودي وشكودا وسيات، وستيلانتيس التي تضم بيجو وسيتروين وأوبل، من تراجع المبيعات في 2024 وسط ضعف الطلب في دول الاتحاد على السيارات الكهربائية ومنافسة شرسة من السيارات الصينية.

وكان شهر ديسمبر الماضي شهد أول تراجع لمبيعات السيارات الكهربائية بالكامل بالاتحاد الأوروبي لأول مرة منذ جائحة كوفيد-19 في أبريل 2020، بنسبة 16.9% على أساس سنوي.

ويعود التراجع إلى الهبوط الكبير في ألمانيا لتسجيلات السيارات الكهربائية بالكامل بنسبة 47.6% خلال ديسمبر، إضافة إلى طفرة في التسجيلات خلال الشهر المماثل من 2022.