شروط ورسوم استخراج جواز السفر الجديدة 2024.. المستندات المطلوبة


الخميس 18 ابريل 2024 | 12:24 مساءً
جواز السفر 2024
جواز السفر 2024
العقارية

وافق مجلس النواب في جلسته العامة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل المجلس نهائيا، على تعديل بعض أحكام القانون رقم97لسنة1959 في شأن جوازات السفر.

جواز السفر الجديد

وجاءت التعديلات على النحو الآتي :

يستبدل نص الفقرة الأولى المادة (8) في القانون رقم 97 لسنة 1959 المشار إليه بالاتى :

تعيين شـكل جواز السفر بقرار من وزير الداخلية بعد موافقة وزير الخارجية، وكذلك تحديد مدة صلاحيته ومواصفاته، وقيمة الرسم الذي يحصل عنه، وذلك بما لا يجاوز ألف جنيه، بالإضافة إلى الرسوم المقررة بقوانين أخرى.

موعد زيادة رسوم جواز السفر

وبالتزامن مع موافقة مجلس النواب نهائيًا على زيادة رسوم جواز السفر، تدور العديد من التساؤلات حول موعد تطبيق الزيادة الجديدة على استخراج جوازات السفر، ومتى تقر الزيادة في إطارها القانوني للتنفيذ الفوري، والإجراءات التي تتم من جانب الحكومة وفقًا للنصوص القانونية، لتطبيق الزيادة الجديدة.

وبعد زيادة رسوم جوازات السفر نهائيًا من قبل السلطة التشريعية، نسعرض الإطار القانوني الخاص بـ تفعيل الرسوم الجديدة التي تفرض على كل من يريد استخراج الجوازات من مصلحة الجوازات.

ويكون موعد صدور زيادة رسوم جوازات السفر بعد خطوتين متبقيتين من أجل تطبيق زيادة الرسوم، الخطوة الأولى وهي التي تلي موافقة مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون زيادة رسوم جوازات السفر، هي موافقة وتصديق رئيس الجمهورية على الزيادة، حيث أن أي قانون يصدر من السلطة التشريعية، تقوم بإحالته إلى رئيس الجمهورية من أجل التصديق عليه.

ولا يدخل القانون حيز التنفيذ ولا يصير قانونًا أصلا إلا إذا صدق عليه رئيس الجمهورية، وبالتالي فإن مشروع قانون زيادة رسوم جوازات السفر، لن يدخل حيز التنفيذ إلا إذا صدق عليه رئيس الجمهورية، ثم بعد ذلك ينشر القرار بالجريدة الرسمية، ومن ثم يدخل حيز التنفيذ، إلا إذا كان القانون بحاجة إلى لائحة تنفيذية تصدرها الحكومة.

أسباب زيادة رسوم جوازات السفر

أما حول أسباب زيادة رسوم جواز السفر، فقد حددتها المذكرة الإيضاحية لمشروع قانون زيادة الرسوم الوارد من الحكومة، والتي على رأسها الوفاء بالالتزامات وبالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي حددت طرق تأمين وثائق السفر وما يوجبه ذلك من إجراء تعديلات دورية على علامات تأمين الجوازات لتحقيق مزيد من الضمانات.

إضافة إلى أسباب أخرى تتعلق بتقلبات سعر الصرف، وتأثير ذلك على الموازنة العامة للدولة حيث يسبب لها خسائر كبيرة، مما جعل هناك حاجة ملحة إلى زيادة رسوم جوازات السفر.

رسوم استخراج جواز السفر الجديدة

أما فيما يخص تكلفة رسوم جوازات السفر بعد الزيادة الأخيرة الي أقرها مجلس النواب نهائيًا، فإنها تحدد في ضوء التعديلات الصادرة التي أدخلت على القانون رقم 97 لسنة 1959م، والتي يمنح وزير الداخلية تحديد قيمة الرسوم بشكل إجمالي سواء وفقًا للقانون الخاص بالجوازات أو القوانين الأخرى التي توقع رسومًا إضافية على استخراج جوازات السفر.

وتكون تكلفة رسوم استخراج جوازت السفر الأساسية 1000 جنيه كحد أقصى بدلا من 250 جنيه، وتحدد القمية من قبل وزير الداخلية، وفقًا لنص القانون، هذا بالإضافة إلى الرسوم الأخرى التي تفرضها القوانين الأخرى.

الأوراق المطلوبة لـ استخراج جواز سفر لأول مرة

تشمل الأوراق المطلوبة من المواطن الراغب في استخراج جواز السفر لأول مرة، ما يلي:

- صورة بطاقة الرقم القومي مع اطلاع الموظف على الأصل.

- عدد 4 صور شخصية ألوان حديثة 4×6 خلفيتها بيضاء.

- مستند للذكور فقط يحدد الموقف المتقدم من التجنيد.

- صورة من المؤهل الدراسي في حالة عدم إثبات المهنة في البطاقة مع اطلاع الموظف على الأصل.

خطوات تجديد جواز سفر المصريين في الخارج

أما بالنسبة لخطوات تجديد جواز سفر المصريين في الخارج، فكانت وزارة الدولة للهجرة وشؤون المصريين العاملين في الخارج، وضعت ضوابط وإجراءات جديدة عند اتخاذ الشخص قرار العودة إلى مصر من الخارج يستغرق إصدار الجواز الجديد 60 يومًا، لهذا يتطلب إعلام الشخص بطلب تجديد جواز سفره حتى لا يفاجأ بذلك أثناء الدخول إلى مصر بأن جواز السفر القديم أُلغى ما يعوق دخوله إلى مصر في المطارات المصرية.