زيادة جديدة في مرتباتهم.. الحكومة تزف بشرى سارة لـ 18 مليون مواطن "شوف نفسك منهم ولا لا"


الاربعاء 17 ابريل 2024 | 10:31 مساءً
زيادة الحد الادنى للاجور
زيادة الحد الادنى للاجور
العقارية

كشف المتحدث باسم وزارة العمل، عن عدد المستفيدين من زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

المستفيدين من زيادة الحد الأدنى للأجور

وأوضح عبدالوهاب خضر المتحدث باسم وزارة العمل، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صالة التحرير» الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى، عبر شاشة «صدى البلد»، اليوم الأربعاء، أن 18 مليون مواطن يستفيدون من زيادة الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص.

زيادة الحد الأدنى للأجور

وأشار إلى أن الحد الأدنى في 2022 كان يبلغ 2400 جنيه، مقارنة بـ6000 جنيه حاليا.

وأوضح أن مؤسسات القطاع الخاص التي ليس بمقدورها الالتزام بقيمة الحد الأدنى للأجور (المحدَّد بقيمة ستة آلاف جنيه) عليها تقديم ما يثبت ذلك بشكل رسمي لدى منظمة أصحاب الأعمال التابعة لها.

وأشار إلى أنّ الشركات غير القادرة عليها تقديم طلب للمنظمة، التي تنقل المستندات بدورها إلى لجنة التظلمات التي يرأسها وزير العمل.

وأوضح أنّ اللجنة لديها من الإمكانيات ما يُمكنها من فحص الأوراق بشكل دقيق، بما في ذلك رصد ميزانيات الشركة على مدار سنوات وغير ذلك من الإجراءات التي تثبت صحة ما تتقدم به المؤسسة.

ولفت إلى أنه هناك فرصة حتى 15 مايو المقبل كفرصة أمام المنشآت لتقديم التظلمات، داعيا لافتراض حسن النية لدى جميع الأطراف سواء رغبة العامل في العمل أو حرص صاحب العامل على منح حقوقه.

يُشار إلى تصريحات سابقة لمتحدث العمل، أوضح خلالها أن المنشأة التي لا يمكنها تحمل زيادة الحد الأدنى، فإنّ الأمر ستتحمله الوزارة لفترة من خلال صندوق الطوارئ.

وكانت الحكومة قد قررت زيادة الحد الأدنى لأجور العاملين بالقطاع الخاص بنسبة 71%؛ ليرتفع من 3500 جنيه إلى ستة آلاف جنيه شهريًّا، والتطبيق بدايةً من شهر مايو المقبل.