بعد رأس الحكمة.. تفاصيل عقد صفقة لتطوير أرض رأس جميلة بعرض سعودي (تقرير)


تطوير منصطقة رأس جميلة

الاربعاء 17 ابريل 2024 | 06:56 مساءً
رأس جميلة
رأس جميلة
العقارية

منطقة رأس جميلة، قال مسؤول حكومي إن مصر تعد خططا لتطوير منطقة رأس جميلة الساحلية الواقعة بالقرب من منتجع شرم الشيخ بعد أيام من الإعلان عن صفقة استثمارية ضخمة مع الإمارات لتطوير مشروع مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي الغربي.

منطقة رأس جميلة

وقال منصور عبد الغني، المتحدث باسم وزارة قطاع الأعمال العام:، "فيما يخص أرض رأس جميلة.. تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء لبحث وطرح وإعداد رؤية استراتيجية لاستغلال المساحة".

وضع رؤية استراتيجية لاستغلال رأس جميلة

وأضاف "كان هدف الاجتماع بحث وضع رؤية استراتيجية لاستغلال الأرض، مش استغلال رأس جميلة بس (فقط)، بل في إطار المنطقة المحيطة بها والحيز الجغرافي والمناطق المجاورة، يتم وضع رؤية لكيفية الاستغلال بما يحقق أقصى استفادة وأقصى عائد ممكن لهذه المنطقة المميزة".

ومضى عبد الغني يقول "قد يتم طرح الموضوع من خلال استشاري عالمي أو بيت خبرة عالمي لوضع رؤية لكيفية استغلال هذه الأرض".

وكشفت مصادر مطلعة، عن تطورات جديدة تتعلق بمشروع تطوير واستثمار منطقة رأس جميلة، الواقعة بالقرب من مدينة شرم الشيخ.

تطوير واستثمار منطقة رأس جميلة

يأتي ذلك بعدما أعلن وزير قطاع الأعمال الدكتور محمود عصمت في تصريحات صحفية سابقة، أن الوزارة تسعى لاختيار مكتب استشاري عالمي لوضع التصميم اللازم استعدادا لطرح أرض رأس جميلة للاستثمار على مساحة 860 ألف متر، وهى أرض تتبع وزارة قطاع الأعمال العام.

طرح أرض رأس جميلة

وشهدت الفترة الماضية تناولا وحديثا واسعا عن صفقة مرتقبة تتعلق بأرض رأس جميلة بمدينة شرم الشيخ جنوب سيناء، ضمن مشروعات ستطرحها وزارة قطاع الأعمال على المستثمرين، بعدما نجحت الحكومة المصرية في إتمام صفقة رأس الحكمة التي تعتبر أكبر صفقة استثمار مباشر في مصر على الاطلاق.

رأس جميلة

مصادر في تصريحات صحفية، إن مجموعة عجلان وإخوانه القابضة، التي صنفتها فوربس مؤخرًا في المرتبة 32 ضمن أقوى 100 شركة عائلية عربية لعام 2024، خاطبت الحكومة في مصر من أجل الاستفسار عن تفاصيل وتصور الدولة لمشروع رأس جميلة وما هي الأهداف والموارد التي تسعى الدولة المصرية للحصول عليها من وراء الصفقة.

مجموعة عجلان وإخوانه

وتعد مجموعة عجلان وإخوانه واحدة من أكبر مجموعات القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط، ويعمل بها أكثر من 15 ألف موظف في أكثر من 25 دولة وعبر 75 شركة، وتمتلك استثمارات قائمة فى السوق المصرية تقدر بنحو 2 مليار دولار، ويبلغ إجمالى استثمارات المجموعة حاليا 15 مليار دولار.

وأشارت المصادر، إلى أن الشركة أكدت في خطابها إلى الحكومة، رغبتها في الاستثمار بالسوق المصري خلال الفترة المقبلة، وعلى الاستثمارات التي ترغب فيها بأرض رأس جميلة، من خلال إقامة مشروع سياحي متكامل عليها لاسيما أنها تحظى بموقع متميز ومؤهلة بأن تصبح أحد أبرز الوجهات السياحية في المنطقة.

الاستثمار في منطقة رأس جميلة

وأكدت، أن الشركة السعودية تسعى إلى الاستثمار في منطقة رأس جميلة، عبر إقامة مشروعها السياحي في هذه المنطقة وسلسلة من الفنادق العالمية بعلامات تجارية شهيرة، حيث من المتوقع أن تتحول في السنوات المقبلة والمناطق المحيطة بها إلى أهم الوجهات السياحية.

وقال مصدر قريب من مجموعة عجلان القابضة، إن الشركة قدمت خطابها إلى الحكومة المصرية لتؤكد جديتها في الاستثمار في منطقة رأس جميلة خلال الفترة المقبلة، لاسيما أنها وجدت المنطقة على رأس الفرص الاستثمارية التي تتناسب مع تطلعات الشركة.

 وأوضح، أن الخطاب تم تسليمه إلى الحكومة من خلال ممثل الشركة، ويتضمن رغبة الشركة الاستثمارية في رأس جميلة وتعريف بمشروعات الشركة المختلفة وإجمالي استثماراتها في المنطقة، إلى جانب مطالبة الحكومة المصرية بالكشف عن مستهدفاتها من الصفقة وما هي المكاسب التي ترغب في تحقيقها.

تفاصيل صفقة رأس جميلة

ويأتي تطوير «رأس جميلة»، التي تبلغ مساحتها 860 ألف فدان، باستثمارات سعودية لم توضح قيمتها بعد- حسب مصدر حكومي- بهدف وضعها على خريطة السياحة العالمية، لتكون قِبلة للزائرين من شتى بقاع الأرض، لموقعها الجغرافي والاستراتيجي المهم، لا سيما بعدما تم وضعها ضمن «المشاريع المصرية الكبرى» لتنمية الساحل الشمالي.

ويتضمن المخطط الاهتمام بالتنمية العمرانية في تلك المنطقة بعد الإعلان عن الاستثمار بها بطريقة رسمية حيث هناك توافق على إقامة عدد من الفنادق الكبرى نظام الخمس نجوم على مساحة 50% على أن تقام بباقي المنطقة مشاريع سكنية وتجارية بشرط أن يراعي في تصميمها البيئة الفريدة للمنطقة وما تحويه من كنوز طبيعية، لكونها من أهم المناطق على ساحل البحر الأحمر خصوصا في ظل ما تخطط له الحكومة المصرية بجذب نحو 30 مليون سائح بحلول عام 2028.

ويتضمن تطوير المنطقة إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا وإقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة إضافة إلى 1288 شقة فندقية.

موقع رأس جميلة

وتقع رأس جميلة مباشرة قبالة مضيق تيران، كما تقع بالقرب أيضا من موقع سيقام فيه جسر عبر البحر الأحمر، وهي فكرة كشفها العاهل السعودي الملك سلمان خلال زيارة إلى القاهرة في عام 2016.