المتر بـ 50 جنيها.. تعرف على رسوم التصالح في مخالفات البناء


الاربعاء 17 ابريل 2024 | 04:45 مساءً
رسوم التصالح في مخالفات البناء 2024
رسوم التصالح في مخالفات البناء 2024
العقارية

يبدأ قريبًا استقبال طلبات التصالح في مخالفات البناء في الأحياء، وفقًا للقوانين واللوائح التي أقرها مجلس الوزراء. 

ويشترط ألا يقل سعر التصالح عن 50 جنيهًا للمتر السطح للمباني أو للمتر الطولي للأسوار، وتحدد قيمة التصالح بناءً على نوع وحجم كل مخالفة.

ونصت المادة 10 على أنه إذا تعددت مخالفات البناء يتم حساب مقابل التصالح في كل مخالفة من مخالفات البناء على حدة، وذلك بحسب نوعها، ونصت المادة على أنه يشترط ألا يقل مقابل التصالح في جميع الأحوال عن 50 جنيها للمتر السطح بالنسبة للمباني أو للمتر الطولي بالنسبة للأسوار، ولا يزيد سعر التصالح للمتر المسطح على 2500 جنيه.

وحددت المادة 7 من اللائحة التنفيذية، أنه يتم سداد مقابل جدية التصالح وتقنين الأوضاع المنصوص عليه بالمادة (6) من القانون بنسبة 25% من مقابل التصالح وتقنين الأوضاع طبقًا للمساحة الواردة بطلب التصالح، وبحد أقصى المبالغ الآتية:

مخالفات الرسومات المعمارية والإنشائية 20 ألف جنيه في المدن والمناطق الصناعية و5 آلاف جنيه في القرى.

تغيير الاستخدام 120 ألف جنيه في المدن والمناطق الصناعية و30 ألف جنيه في القرى.

البناء بدون ترخيص.. الأسوار 20 ألف جنيه في المدن والمناطق الصناعية - 5 آلاف جنيه في القرى.

البناء بدون ترخيص.. مخالفات الردود 40 ألف جنيه في المدن والمناطق الصناعية - 10 آلاف جنيه في القرى.

البناء بدون ترخيص.. الزيادة فى مسطح غرف السطح 50 ألف جنيه البناء في المدن والمناطق الصناعية - 12 ألف جنيه في القرى.

بناء السطح بالكامل 80 ألف جنيه - 20 ألف جنيه بناء مبانٍ أو منشآت أو إقامة أعمال عواصم المحافظات والمدن الجديدة 250 ألف جنيه و 160 ألف جنيه في المدن، و40 ألف جنيه في القرى.

سداد رسوم التصالح

ووفقا لنص المادة 12 من اللائحة التنفيذية، فإن تحصيل باقي مقابل التصالح في مخالفات البناء خلال 60 يوما من تاريخ إخطار مقدم طلب التصالح بالموافقة على طلبه، وأن تراعى نسبة التخفيض الصادرة، مع خصم ما سبق سداده تنفيذا لأحكام قضائية خاصة بالمخالفات محل الطلب.

ويجوز أداء باقي مقابل التصالح على أقساط لا تجاوز مدتها 5 سنوات، وذلك بشرط تقديم طلب للجهة الإدارية المختصة خلال 60 يوما من تاريخ الإخطار، وفي تلك الحالة يعتبر مبلغ جدية التصالح هو مقدم التقسيط.

ونصت اللائحة على أنه يُسدد باقي مقابل التصالح في مخالفات البناء على أقساط ربع سنوية متساوية، ويستحق القسط الأول في نهاية ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم طلب التقسيط.