بعد وفاة 17 شخصًا.. تحذير عاجل من الأرصاد لـ 18 محافظة بعد موجة الطقس السيء التي ضربت الإمارات وعمان


هل تصل السحابة الخضراء مصر؟

الاربعاء 17 ابريل 2024 | 01:05 مساءً
السحابة الخضراء
السحابة الخضراء
العقارية

كشفت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد، حقيقة تأثر مصر بموجة الطقس السيء وظاهرة السحابة الخضراء التي ضربت الإمارات وعمان، وأثرت على بعض الدول العربية.

هل تصل السحابة الخضراء مصر؟

أوضحت الدكتورة إيمان شاكر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح البلد»، عبر فضائية «صدى البلد»، أن مصر تتأثر بالمنخفض الصحراوي الذي يؤدي لارتفاع درجات الحرارة بشكل مؤقت بحوالي من 5 إلى 6 درجات تصل على القاهرة 36 درجة، و38 على جنوب البلاد، يصاحبه ارتفاع درجات الحرارة ونشاط رياح مثيرة للرمال والأتربة.

وأشارت إلى أن الإمارات تشهد اليوم ظاهرة السحابة الخضراء وهي سحابة ضخمة، تحمل كميات مياه هائلة؛ لذلك تظهر في السماء سوداء وليست خضراء، بداخلها بلورات من الثلج، موضحة أن السحابة السوداء تظهر في صور الأقمار الصناعية ورادارات الطقس باللون الأخضر لذلك جاء مصطلح السحابة الخضراء.

ولفتت إلى أن الحالة الجوية السيئة التي أثرت على طقس الإمارات؛ بدأت منذ يومين على سلطنة عمان التي شهدت سقوط أمطار مهولة وكانت غير مسبوقة، وأدت إلى جريان السيول والفيضانات في شوارع عمان، وأسفرت عن وقوع 17 حالة وفاة.

اتجاه السحابة الخضراء

نوهت بأن السحب الكثيفة اتجهت نحو ثلاث دول أخرى، وأثرت على الإمارات وقطر والبحرين، مشيرة إلى أن الإمارات من أكثر الدول التي تأثرت بكميات الأمطار الهائلة والتي صاحبتها عواصف ترابية وسحب رعدية ضخمة، مما أدى لاقتلاع النخيل والأشجار.

حالة الطقس في مصر

من جهتها، حذرت هيئة الأرصاد الجوية، من حالة الطقس خلال الساعات القليلة المقبلة، موضحة أن هناك عدم استقرار في الرؤية الأفقية على أغلب الأنحاء، بسبب وجود نشاط لحركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة.

طقس اليوم الأربعاء

توقعت الأرصاد الجوية، أن يشهد طقس اليوم الأربعاء، نشاط رياح جنوبية غربية؛ تكون مثيرة للرمال والأتربة على بعض المحافظات؛ منها: «القاهرة- الجيزة- القليوبية- الإسكندرية- الشرقية- البحيرة- كفر الشيخ- دمياط- الإسماعيلية- الغربية- الدقهلية- المنوفية -بورسعيد- السويس- خليج السويس- بني سويف- المنيا- البحر الأحمر»، مشيرة إلى أن حركة الرياح تصل إلى 40 كم/ ساعة.

وأوضحت أن هذه الرياح ستؤدي إلى انخفاض مستوى الرؤية الأفقية على أغلب المناطق في السواحل الشمالية والصحراء الغربية، مشددة على ضرورة توخي الحذر أثناء القيادة حفاظا على سلامة المواطنين.

وطالبت الأرصاد، المواطنين الذين يعانون من مرض الجيوب الأنفية والحساسية بارتداء الكمامات عند الخروج من المنزل، وعدم النزول الشارع إلا للضرورة. 

السحابة الخضراء
السحابة الخضراء
السحابة الخضراء
السحابة الخضراء