هل ستؤثر الحرب بين إيران وإسرائيل على أداء البورصة المصرية؟ خبراء يجيبون


الثلاثاء 16 ابريل 2024 | 01:32 مساءً
البورصة المصرية
البورصة المصرية
محمد مكاوي

شهدت الجلسة الافتتاحية لتعاملات اليوم الثلاثاء، تذبذبًا كبيرًا، خلال مستهل تعاملات التعاملات، وسط حالة من تخبط المتعاملين داخل سوق المال تأثرًا بتصعيد التوترات الجيوسياسية التي شهدتها المنطقة على أثر رد إيران على العدوان الإسرائيلي على سوريا، مما قد يدفع البورصة لتراجعات حادة خلال تعاملات الأسبوع الحالي.

وارتفعت جميع مؤشرات البورصة المصرية ببداية حركة تداولات صباح اليوم الثلاثاء الموافق 16 إبريل 2024، بإجمالى 17 ألف عملية تداول، وصعد مؤشر "إيجي إكس 30" بنسبة 0.33% عند مستوى 29713 نقطة، كما ارتفع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" بنسبة 0.44% عند مستوى 6725 نقطة، وأيضًا صعد مؤشر "إيجي إكس 100 متساوي الأوزان" بنسبة 0.39% عند مستوى 9621 نقطة.

تراجع إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية إلى 140.9 مليار جنيه خلال حركة تعاملات البورصة المصرية الأسبوع الماضي، في حين بلغت كمية التداول حوالى 1.3 مليار ورقة مالية منفذة على 190 ألف عملية.

من جانبها قالت رانيا يعقوب رئيس شركة "ثري واي" لتداول الأوراق المالية، إن البورصة المصرية أصبحت عميقة بالقدر الكافي الذي يكفل لها استيعاب أي مخاطر جيوسياسية، وسوق المال المصري أصبح كغيره من الأسواق العربية، والعالمية، فبدأ يستوعب مخاطر التصعيد بين إيران وإسرائيل، حيث جاءت أحداث التوترات الأخيرة، من دون التوقعات، وهو ما دعم ارتفاع السوق مع بداية جلسة اليوم.

وأضافت أن النظرة الإيجابية لدى المستثمري للبورصة المصرية دفع مؤشراتها، ودعم النظرة المستقبيلة لها، وذلك مع ما ينتظره السوق من سيولة نقدية يتوقع ضخها في شرايين الاقتصاد.

وأشارت إلى أنه من المتوقع زيادة نسبة السيولة مع عودة المؤسسات المحلية للشراء، بعد ما أدت "عملية جني الأرباح" إلى جعل بعض الأسهم أكثر جاذبية للمؤسسات.

وتوقع سامح غريب، مدير كبار العملاء بشركة "عربية أون لاين"، أن تشهد جلسات الأسبوع الحالي تراجعات حادة رغم الارتفاع التي حققته مستهل تعاملات اليوم، إلا أن البورصة سرعان ما ستتقلص تلك التراجعات في اخر جلسة في تعاملات الأسبوع، خاصة وأن موسم الإجازات خفف من حدة الأحداث وتأثيرها.

وأضاف أن الأحداث العالمية والجيوسياسية الأخيرة من الممكن أن تؤثر على المدى القصير على أداء البورصة المصرية، متوقعًا أن يتراجع المؤشر بنحو ألف نقطة لأسفل، قبل أن يعاود الصعود مرة أخرى بدعم من اتجاه المؤسسات المالية المصرية والعربية وفتح مراكزهم المالية بالتزامن مع إعلان أغلب الشركات المدرجة عن نتائج اعمالها عن الربع والتى تشير لنتائج أعمال مرتفعة.

ونصح المستثمرين بالاتجاه نحو الأسهم القيادية والأسهم ذات العائد المرتفع والتى تنجح فى تحقيق معدلات نمو فى الأرباح والبعد بشكل كامل عن أسهم المضاربات والمتاجرة السريعة لارتفاع نسبة المخاطرة فيها والالتزام بمستويات إيقاف الخسائر.

واستبعد أدهم جمال الدين، رئيس قسم التحليل الفني لدى كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، أن تأثر التصعيدات بين إسرائيل وإيران مؤخرًا، سلباً على أداء البورصة، خاصة أن الأحداث انتهت سريعاً.

وأشار إلى أنه في حالة حدوث تراجعات مع بداية تداولات اليوم، فإنه من المتوقع أن تعود الجلسة للاستقرار، ومعاودة الصعود بشكل طبيعي وتحقيق المستهدفات.

وحذرت إيران، إسرائيل، والولايات المتحدة، أمس الأحد، بأنها ستتخذ إجراءات أكبر في حالة الرد على الهجوم الذي شنته طهران بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل ليلة الأحد.

وعقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جلسته الطارئة، جاءت بعد مطالبة إسرائيل بإدانة الهجوم الإيراني وتصنيف الحرس الثوري الإسلامي كمنظمة إرهابية.

وتم الدعوة إلي الجلسة الطارئة بعد تصاعد الأحداث يوم السبت، وهجوم إيران غير المسبوق للطائرات بدون طيار والصواريخ على إسرائيل الليلة قبل الماضية.

وكانت مصادر إيرانية أفادت أمس الأول بأن الهجوم الذي وقع على إسرائيل، تم تنفيذه رداً على عدوان هذا الكيان على سوريا واستشهاد العديد من القادة العسكريين الإيرانيين، واستخدم في هذا الهجوم مزيجًا من مئات الطائرات المسيرة وعددًا كبيرًا من الصواريخ من مختلف الأنواع.

وانخفض المؤشر الرئيسى للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 0.01% في ختام تداولات الأسبوع الماضي ليستقر عند مستوى 28504 نقطة، وصعد مؤشر " EGX70 EWI " بنسبة 0.94% إلى مستوى 6541 نقطة.

وصعد مؤشر EGX100 الأوسع نطاقاً بنسبة 0.89% إلى مستوى 9311 نقطة.