المقاولون العرب: متابعة أعمال مشروعي محور عمرو بن العاص وحسب الله الكفراوي


الاثنين 15 ابريل 2024 | 03:27 مساءً
جانب من الأعمال
جانب من الأعمال
خالد الأسمر

أكدت شركة المقاولون العرب، على المتابعة المستمرة لأعمال مشروعي محور عمرو بن العاص وحسب الله الكفراوي، ضمن الأعمال التي تقوم الشركة بتنفيذها في الوقت الراهن وهي أحد المشروعات التي ينفذها الجهاز المركزي للتعمير.

وأوضحت المقاولون العرب، أن الشركة تقوم بتنفيذ كوبري رئيسي بمشروع محور عمرو بن العاص بطول 900 متراً، وعرض 21.5 مترًا بواقع 3 حارات مرورية في كل اتجاه، بالإضافة إلى 1100 متر رامبات.

يربط المحور بين القوس الجنوبى للطريق الدائرى "بمنطقة تقاطعه مع محور المريوطية" والقوس الشمالى للطريق الدائرى (بمنطقة منشأة البكاري)، بطول 4 كم، وأعمال الربط مع الطريق الدائرى، ومحور المريوطية، والشوارع الرئيسية، ويتقاطع المحور مع منتصف شارعى الهرم وفيصل، ويمر بشارع المطبعة، كما يتقاطع مع شوارع (العروبة - الثلاثينى -محمد أنور السادات"ترسا سابقاً").

كما يختصر المحور زمن الرحلة من الدائري الشمالي إلى الطريق الدائري الجنوبي،كما أنه يقلل الكثافة المرورية من داخل الجيزة للمحاور الحرة ويخدم شوارع (ترسا، الهرم، فيصل).

زيادة انسيابية الحركة المرورية

ويهدف مشروع محور عمرو بن العاص إلى زيادة انسيابية الحركة المرورية بمحافظة الجيزة، وإقليم القاهرة الكبرى، من خلال الربط بين شمال وجنوب محافظة الجيزة، وإعادة توزيع الحركة المرورية لتخفيف الضغط المروري على شوارع الهرم وفيصل ومحور محمد أنور السادات، وتخفيف الاختناقات المرورية بمدينة الجيزة، حيث أنه سيقلل زمن الوصول من منطقة المنيب لمنشأة البكاري ومناطق الطوابق وفيصل والهرم لـ10 دقائق.

كما يهدف المحور إلى تقليل مسافة الرحلة بين شمال وجنوب الطريق الدائري، بالإضافة إلى تطوير ورصف الطرق السطحية في مسار المحور والشوارع الجانبية، وإعادة تخطيط المناطق التى يمر بها بصورة حضارية لخدمة الأهالي، واستغلال المساحات المتوفرة أسفل الكبارى في المشروع بشكل حضاري كمتنزهات وجراجات وإقامة الخدمات اللازمة، لتحسين البيئة المحيطة بالمناطق التي يمر بها مسار المشروع لخدمة الأهالي ومستخدمي المحور.

محور حسب الله الكفراوي

وأفادت الشركة، أنه يتم تنفيذ مشروع امتداد محور حسب الله الكفراوى والذى تقوم شركة المقاولون العرب خلاله بتنفيذ كوبرى بكورنيش المعادى بطول حوالى 1200 متر لربط القاهرة بالجيزه، ولاختصار الوصول إلى طريق مصر أسيوط الزراعي.

جدير بالذكر أن الكوبري الجديد يجرى تنفيذه تحت إشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة – إدارة المهندسين العسكريين ويبلغ طوله الاجمالي شامل المطالع و المنازل 1617 متر طولي ويتكون من جزء شرقى بطول 71 متر وعرض 52متر وكوبرى أعلى النيل بطول 400 متر وعرض 52متر وأعلى الجزيرة بطول 210 متر وعرض 52متر وجزء غربي بطول 458 متر وعرض من 46 إلى 52متر ويضم ثلاث فتحات ملاحية أكبرها بطول 130 متر إضافة إلى باكية معدنية بطول 58 متر وعرض 52متر وعدد 2 رامب مطلع بطول 190 م.ط ومنزل بطول 230 م.ط بعرض 12 متر.