آخر الأخبار في فلسطين اليوم.. مخابز غزة تعود للعمل بعد توقفها منذ بداية العدوان الإسرائيلي


الاحد 14 ابريل 2024 | 12:46 مساءً
القدس العربية المحتلة
القدس العربية المحتلة
العقارية

أكد مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" أن العمل قد عاد في مخابز مدينة غزة بعد توقفه منذ بداية الهجوم الإسرائيلي، وأن بعض العائلات في قطاع غزة عادت إلى الشمال عبر شارع الرشيد بأعداد كبيرة.

ما وراء الضربة الإيرانية لإسرائيل

عبّرت عدة دول عن رد فعلها على الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل، بما في ذلك مصر التي حذرت من تدهور الوضع في الشرق الأوسط. استخدمت إيران عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ في الهجوم ردًا على مقتل الجنرال الإيراني في سوريا.

مصر حذّرت

بعد الهجوم الإيراني، أصدرت مصر بيانًا رسميًا حذرت فيه من خطر توسّع النزاع إقليميًا، ودعت من خلال وزارة خارجيتها إلى أهمية ضبط النفس، كما أعلنت عن التواصل المباشر مع جميع الأطراف النزاعية لمحاولة تهدئة الوضع.

وفي سياق متصل، أصدرت وزارة الخارجية السعودية بياناً رسمياً أعربت فيه عن قلقها إزاء التطورات في المنطقة التي قد تكون لها عواقب خطيرة، داعية جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب خطر الحروب، وشددت على ضرورة على مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في الحفاظ على الأمن والسلام الدوليين في هذه المنطقة الحساسة.

وفيما يتعلق بدولة الإمارات، أعربت عن قلقها إزاء التطورات الحالية في المنطقة، حيث دعت في بيان رسمي إلى ضرورة وقف التصعيد وعدم التصعيد الأمور، وحثت وزارة الخارجية الإماراتية على ضرورة ضبط النفس وتجنب الانجراف نحو مستويات جديدة من عدم الاستقرار. كما شددت على ضرورة حل الخلافات بالحوار والدبلوماسية، واحترام سيادة القانون وميثاق الأمم المتحدة.

من العاصمة مسقط، أكدت سلطنة عُمان اهتمامها الكبير بتطورات التصعيد في الشرق الأوسط ودعت إلى ضبط النفس.

أمريكا تتعهد بدعم الاحتلال الإسرائيلي

من جانب الولايات المتحدة الأمريكية، أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تعهد بدعم دولة الاحتلال الإسرائيلي بشكل ثابت في مواجهة ضربات إيران، وذلك بعد عقد اجتماع طارئ مع كبار المسؤولين الأمنيين لمناقشة التوتر المتزايد في الشرق الأوسط. نشر صورة للاجتماع الذي عُقد في البيت الأبيض عبر منصة التدوين القصيرة "تويتر"، وكتب: "لقد التقيت للتو بفريق الأمن القومي لمناقشة هجمات إيران ضد إسرائيل. إن التزامنا بدعم أمن إسرائيل أمر ثابت لمواجهة تهديدات إيران ووكلائها".

بالإضافة إلى ذلك، أكدت دريان واتسون، المُتحدثة باسم. المجلس الأمني القومي الأمريكي، دعم بايدن الثابت لأمن إسرائيل، وقالت في بيان: "ستواصل الولايات المتحدة دعمها لشعب إسرائيل وتعزيز دفاعه ضد التهديدات الإيرانية.. يظل الرئيس بايدن على اطلاع دائم على تطورات الوضع".

ماذا قالت أوروبا عن الهجوم الإيراني؟ 

وأعلن جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، عن إدانة الاتحاد لهجوم إيران، معبرًا عن استنكاره للتصعيد غير المسبوق والتهديد الخطير للأمن الإقليمي. وأعلنت الحكومة البريطانية عن إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط، مؤكدة أنها ستتدخل لصدها في حال حدوث أي هجوم جوي.

أشارت وزارة الدفاع البريطانية في بيانها إلى إرسال طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة. وأكدت أن هذه الطائرات البريطانية ستقوم بالتصدي لأي هجوم جوي ضمن نطاق بعثاتها في حالة الضرورة.

أدان رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، الهجوم الإيراني وصفه بأنه "متهور"، وأكد على استمرار بريطانيا في دعم أمن إسرائيل. وفي نفس السياق، حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، من خطر التصعيد ودعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس لتجنب مواجهات عسكرية في الشرق الأوسط.

من جهتها، أدانت الحكومة الفرنسية ممثلة في وزير الخارجية ستيفان سيغورنييه الهجوم وأكدت بأن إيران تتجاوز حدودا جديدة بتنفيذ هذا العمل الغير مسبوق، ما يهدد استقرار المنطقة ويزيد من احتمالات التصعيد العسكري.

وحذرت الحكومة في برلين من أن الهجوم الإيراني قد يؤدي إلى تفاقم الفوضى في المنطقة بأكملها، وأكدت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية: "ندين بشدة الهجمات المتواصلة التي قد تسبب في تفاقم الفوضى في المنطقة. يجب على إيران وحلفائها التوقف على الفور، وبرلين تقف بحزم إلى جانب إسرائيل".

أعلن وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاياني، أن بوتغاليا تتابع الوضع في الشرق الأوسط بقلق واهتمام، مؤكداً ذلك عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس". وأشار تاياني إلى أنه تحدث مع رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني ووزير الدفاع غيدو كروسيتو، مؤكداً استعداد الحكومة لمواجهة أي سيناريو محتمل.

التصعيد بات وشيكا

قال رئيس وزراء كندا جاستن ترودو في بيانه إن كندا تدين بشدة الهجوم الإيراني، مبديا تضامنه مع إسرائيل واعتبر الهجوم إشارة إلى ازدراء النظام الإيراني للسلام والاستقرار في المنطقة. من جانبه، أعرب الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي عن تضامنه الكامل والتزامه تجاه إسرائيل في مواجهة الهجمات التي شنتها إيران.

وقالت الحكومة المكسيكية إنها تشعر بقلق شديد بسبب الهجوم الإيراني والتكلفة التي قد تنجم عنه، في حين أعرب ألبرتو فان كلافيرين، وزير الخارجية التشيلي، عن قلقه بسبب التصعيد الخطير للتوتر في الشرق الأوسط والهجمات الإيرانية على إسرائيل.

في بكين، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية على موقعها الإلكتروني أن الصين قلقة بشدة بسبب الهجمات الإيرانية، مؤكدًا: "تدعو الصين جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بالهدوء والتحكم في أنفسهم لتجنب مزيد من التصعيد في التوترات".