خلال ساعات| عودة تخفيف أحمال الكهرباء بعد عيد الفطر.. تفاصيل هامة للمواطنين


عودة تخفيف أحمال الكهرباء في مصر

الجمعة 12 ابريل 2024 | 10:09 صباحاً
 تخفيف أحمال الكهرباء
تخفيف أحمال الكهرباء
أحمد أمين

تواصل وزارتا الكهرباء والطاقة المتجددة والبترول والثروة المعدنية عقد اجتماعات وتنسيقات مكثفة، للاتفاق على خطة جديدة لتخفيف أحمال التيار الكهربائي خلال فصل الصيف المقبل.

ووفقًا لمصدر مسؤول في الشركة القابضة للكهرباء، فقد انخفضت معدلات استهلاك الوقود في محطات الكهرباء مؤخرًا، وذلك على الرغم من وقف خطة تخفيف الأحمال الحالية.

وأرجع المصدر في تصريحات خاصة لـ"العقارية" هذا الانخفاض إلى تحسن الأحوال الجوية وانخفاض درجات الحرارة، مما أدى إلى قلة الاعتماد على أجهزة التكييف.

وأوضح المصدر أن البترول تؤمن حاليًا الاحتياجات اليومية لمحطات الكهرباء من المازوت والغاز، وتختلف الكميات الموردة من يوم لآخر على حسب الاستهلاك، وتتراوح بين 11 و13 ألف طن مازوت ومن 92 إلى 96 مليون متر مكعب غاز.

خطة جديدة لتخفيف أحمال الكهرباء

وأشار المصدر إلى أنه سيتم وضع خطة جديدة لتوفير الإمدادات الكهربائية خلال فصل الصيف، حيث من المتوقع أن تشهد هذه الفترة زيادة في الأحمال نتيجة ارتفاع درجات الحرارة وازدياد استخدام أجهزة التكييف.

موعد بدء تطبيق خطة تخفيف أحمال الكهرباء

وأضاف المصدر أنه سيتم عرض الخطة الجديدة على رئيس الوزراء بعد الانتهاء من صياغتها، ومن المقرر بدء تطبيقها بدءًا من يوم الإثنين المقبل، الموافق 15 أبريل 2024، أي بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك.

وبحسب المصدر، فإن الاجتماعات ستبحث أيضًا إيجاد حلول جذرية لوفاء وزارة الكهرباء بالتزاماتها المالية تجاه وزارة البترول والثروة المعدنية، وذلك لسداد المستحقات المتأخرة نظير شحنات الغاز الطبيعي وكميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

 خفض مدة تخفيف الأحمال اليومية

وأكد المصدر أن زيادة أسعار شرائح استهلاك الكهرباء التي تم تطبيقها منذ يناير الماضي ساهمت في خفض مدة تخفيف الأحمال اليومية إلى ساعتين بدلًا من 4 ساعات، مع إمكانية عودة العمل بنظام التخفيف 4 ساعات في حال ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

خطة تخفيف الأحمال الجديدة

وتشمل خطة تخفيف الأحمال الجديدة استثناء بعض المناطق من عمليات الفصل، وذلك لأسباب تتعلق بأهميتها أو لوجود مشروعات حيوية بها.

وسيتم الإعلان عن تفاصيل خطة تخفيف الأحمال الجديدة، بما في ذلك المناطق المُستثناة ومواعيد الفصل والتوصيل، فور الانتهاء من صياغتها بشكل نهائي.