طريقة صلاة عيد الفطر 2024 وصيغة تكبيرات العيد مكتوبة كاملة


الثلاثاء 09 ابريل 2024 | 11:16 مساءً
صلاة عيد الفطر
صلاة عيد الفطر
العقارية

ساعات قليلة تفصل ملايين المسلمين حول العالم عن أداء صلاة عيد الفطر المبارك 2024، حيث تقبل أعداد غفيرة على المساجد والساحات المخصصة لذلك، وسط ترديد التكبيرات، لذا تصدرت طريقة صلاة العيد محركات البحث جوجل ومنصات التواصل خلال الساعات الماضية، إليكم طريقة صلاة العيد وصيغة تكبيرات العيد مكتوبة كاملة خلال السطور التالية:

طريقة صلاة العيد

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن طريقة صلاة العيد الصحيحة هي ركعتان، تجزئ إقامتهما كباقي الصلوات في سننها وأركانها، موضحة، أن الركعة الأولى تبدأ بـ7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، بعدها يقرأ الإمام ما تيسر من القرآن جهرًا، ويتم الركعة ويسجد، ثم يليها الركعة الثانية ويُكبر فيها الإمام 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وبعدها يقرأ القرآن الكريم، ثم يركع ويجلس للتشهد ويُسلم.

موعد صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد 2024 بعد أن ترتفع الشمس إلى قدر رمح، أي في مستوى مرتفع عن الأفق، وتعادل مترين، وتستمر حتى وقت زوال الشمس.

سنن صلاة العيد

1- أكل تمرات قبل الخروج إليها، ويستحب أن تكون التمرات وترًا: ثلاثًا، أو خمسًا، أو أكثر من ذلك، يقطعها على وتر.

2- الذهاب لمصلى العيد من طريق والعودة من طريق آخر.

3- اصطحاب الأطفال لصلاة العيد.

4- ترديد تكبيرات العيد أثناء الذهاب لمصلى العيد.

اقرأ أيضًا: تهنئة عيد الفطر مكتوبة للأحباب والأصدقاء.. وصيغة تكبيرات العيد كاملة

كيفية صلاة العيد

5- التمهُّل في الانصراف بعد الصلاة لـ«التسليم على الناس وتفقد أحوالهم)، كما ورد في الحديث: (رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ إذا انصرفَ منَ العيدَينِ أتى وسطَ المصلَّى فقامَ فنظرَ إلى النَّاسِ كيفَ ينصرفونَ وكيفَ سمتُهم ثمَّ يقفُ ساعةً ثمَّ ينصرفُ).

6- لبس أجمل الثياب وأحسنها، حيث كان ابن عمر رضي الله عنه يلبس أجمل الثياب في يوم العيد.

7- الإغتسال والتطيب قبل الذهاب لصلاة العيد، فقد كان ابن عُمر لا يذهب إلى المُصلّى حتى يغتسل، ويُسَنّ التطيُّب والتسوُّك.

ما هي السور التي تقرأ في صلاة عيد الفطر؟

يسن أن يقرأ بعد سورة الفاتحة في صلاة العيد بـ«سورة الأعلى» في الأولى و«الغاشية» في الثانية، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

حكم من فاتته صلاة العيد

يجوزُ لمن فاتَتْهُ صلاةُ العيد أن يصلِّيَ أربعَ ركعاتٍ، وأن أحب فصل بسلامٍ بَيْنَ كُلِّ ركعتين؛ وذلك لما رُوِي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: «مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا».

خطبة صلاة العيد

أوضحت دار الإفتاء أن خطبة العيد تكون بعد الصلاة وهي سنة مؤكدة ويسن للإمام أن يخطب بعد صلاة العيد خطبتين يجلس بينهما يعلِّم الناس فيهما أحكام زكاة الفطر.

تكبيرات العيد كاملة مكتوبة:

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده.

لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا.