بعد إخلاء سبيل روماني عيسي.. تفاصيل جديدة بشأن إمبراطور الذهب


الاثنين 08 ابريل 2024 | 12:31 مساءً
امبراطور الذهب
امبراطور الذهب
العقارية

قررت جهات التحقيق المختصة إخلاء سبيل روماني عيسي المعروف إعلاميا بـ امبراطور الذهب علي ذمة التحقيقات في قضية الذهب الكبري، بعدما ألقي القبض عليه قبل أسابيع بتهمة التلاعب في أسعار الذهب والمضاربة والاحتكار.

امبراطور الذهب

وحسب المعلومات فإن عيسى كان شريكاً لرجل الأعمال والملياردير هشام الحاذق في أحد المناجم بالصحراء الشرقية وتحديدا قرب مدينة مرسى علم في ساحل البحر الأحمر، واستخلصا كميات كبيرة من الذهب جرى التحقيق معهما حولها وحول سبل استخلاصها والتنقيب عنها بطرق كيميائية، سببت خلافات بينهما ونزاعات قضائية مازالت مستمرة.

منجم حمش

حيث كان سبب الخلاف هو منجم "حمش" الذي يقع على بُعد 100 كيلومتر غرب مدينة مرسى، ويتبع إحدى الشركات المصرية المساهمة التابعة للدولة، التي تأسست عام 2002، بموجب الاتفاقية الصادرة بالقانون رقم 2 لسنة 1999، بين كل من "الهيئة المصرية العامة للمساحة الجيولوجية "، وشركة "كريست إنترناشيونال ليمتد" الأميركية.

لكن فى أبريل 2007 تنازلت الشركة الأميركية عن أسهمها لشركة "ماتز هولدنجز ليمتد" المؤسسة والقائمة وفقاً لقوانين قبرص.

محلول كيميائي

وحسب الاتفاق فإنه يتم استخلاص الذهب بطريقة تعتمد على تجميع الصخور المليئة بالمعدن الأصفر وتفتيتها وتجميعها في أكوام كبيرة، ثم رشها بمحلول كيميائي لاستخلاص الذهب من الصخور.

بعدها يجمع المحلول الحامل للمعدن النفيس ليُفصل عنه بطريقة ميكانيكية و كهربائية.

طرق استخلاص الذهب

وقد اندلعت الخلافات بين إمبراطور الذهب وشريكه حول طرق استخلاص الذهب من المنجم مع وجود مخالفات حول استخلاصه ما أدى للتحقيق فيها.

فيما قامت السلطات بعد القبض على عيسى بتعيين رئيس مجلس إدارة جديد للشركة القائمة بإدارة المنجم.