مفاجأة بشأن موعد عيد الفطر.. 6 دول تفطر يوم الخميس بدلا من الأربعاء


الاثنين 08 ابريل 2024 | 12:43 صباحاً
البحوث الفلكية يحدد موعد عيد الفطر 2024
البحوث الفلكية يحدد موعد عيد الفطر 2024
العقارية

موعد عيد الفطر المبارك.. تفصلنا أيام قليلة عن انتهاء شهر رمضان الكريم وبداية عيد الفطر المبارك، ويحتفل كافة المسلمون حول العالم بقدوم عيد الفطر المبارك، وفي هذا العام يختلف بداية عيد الفطر في بعض الدول عن بعضها الأخر.

وكان أول أيام شهر رمضان مختلفًا في عدد من البلاد، ومنها باكستان وإيران وبنجلاديش وإندونيسيا وماليزيا وبروناي، حيث صام المسلمون يوم الثلاثاء وليس يوم الاثنين، لذلك سوف تختلف تلك البلاد في بداية احتفالهم بعيد الفطر المبارك بحسب مركز الفلك الدولي.

عيد الفطر يوم الخميس

كما انضمت دولة الهند ضمن الدول التي سوف تحتفل بعيد الفطر المبارك يوم الخميس القادم، والتي يوجد فيها ما يقرب من 195 مليون مسلم، بالاضافة إلى دولة بنجلاديش والتي فيها ما يقرب من 169 مليون مسلم.

كما ستحتفل دولة باكستان بعيد الفطر المبارك يوم الخميس القادم، والتي يوجد فيها 230 مليون مسلم، ويحتفل 20 مليون مسلم في ماليزيا، و500 ألف مسلم في بروناي، ويوجد في إندونيسيا 229 مليون مسلم، و87 مليون مسلم في دولة إيران.

وكان قد أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، عن موعد عيد الفطر المبارك في بيان له، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وأوضح البيان أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون يوم الأربعاء المقبل 10 من أبريل الجاري، وعقب البيان أن شهر رمضان هذا العام سيستمر 30 يومًا وأن الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان، وبذلك يكون الأول من شهر شوال هو يوم الأربعاء (عيد الفطر).

صيام يوم اضافي عقب رمضان

وفي سياق متصل، اعلنت دولة ليبيا عن احتمالية صيام يوم أضافي لشهر رمضان، مما أثار جدلًا واسعًا في الساعات الماضية، وكشفت الأوقاف الليبية أنه في حال رؤية الهلال يوم 28 من رمضان، سيكون مقررًا على مسلميها صيام يوم إضافي بعد العيد.

وكانت دولة ليبيا قد بدأت صيام شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء الموافق 12 من مارس الماضي، وذلك متأخرًا بيوم عن باقي الدول العربية والإسلامية، وبذلك يصبح وقت استطلاع الهلال يوم 28 رمضان في دولة ليبيا، بينما يوافق 29 رمضان في باقي الدول.