مجلس إدارة أوراسكوم للاستثمار يوافق على إعادة هيكلة الشركة


الاثنين 27 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أفادت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، اليوم الإثنين بأن مجلس إدارة الشركة وافق خلال اجتماع، أمس، على تقسيم أعمال الشركة إلى شركتين، وذلك كأحد وسائل إعادة الهيكلة المعروضة من جانب الإدارة التنفيذية للشركة.

وقالت الشركة، في بيان للبورصة المصرية، إن مجلس الإدارة وافق على عرض مقترح التقسيم على الجمعية العامة غير العادية بأسلوب "التقسيم الأفقي"، وفقا للقيمة الدفترية، بناء على القوائم المالية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر الماضي.

وسيتم التقسيم لشركة قاسمة: "شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة" وهي ذات الشركة القائمة وستحتفظ بالاستثمارات المملوكة لها في الشركات التابعة والشقيقة التي تزاول أنشطة استثمارية متنوعة والبالغ عددها تسع شركات، وكذلك ستظل مقيدة بالبورصة المصرية بعد تعديل بيانات قيدها.

وستكون هناك شركة أخرى منقسمة "أوراسكوم المالية القابضة" وهي كيان قانوني جديد في شكل شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 . ويتمثل غرضها في "الاشتراك في تأسيس الشركات التي تصدر أوراقا مالية أو في زيادة رؤوس أموالها والتي تعمل فى مجالات الأنشطة المالية". وسينقل إليها الاستثمارات المملوكة لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة في الشركات التابعة والشقيقة التي تزاول أنشطة مالية وعلى الأخص مساهمة الشركة في شركة بلتون المالية القابضة وفى شركة ثروة كابيتال القابضة للاستثمارات المالية فضلا عن حساب جار مستحق لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة من شركة فيكتوار إنفيستمنت.

ولفتت إلى أن نسبة مساهمة المساهمين، بما فيها نسبة الأسهم حرة التداول ونسبة الأسهم الممثلة فى صورة شهادات إيداع دولية، سوف تظل كما هي بالنسبة للشركة القاسمة والمنقسمة.