رسميا.. «الإفتاء» تعلن الاثنين المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك (إليك التفاصيل)


أول أيام عيد الفطر المبارك

الخميس 04 ابريل 2024 | 07:34 مساءً
صلاة عيد الفطر 2024
صلاة عيد الفطر 2024
العقارية

مع بقاء أيام قليلة على عيد الفطر المبارك 2024، يترقب المسلمون في جميع أنحاء العالم بفارغ الصبر إعلان دار الإفتاء المصرية عن موعد العيد، لقضاء الإجازة مع العائلة والأصدقاء، بينما يتساءل البعض عن أول أيام العيد، هل سيكون الثلاثاء 9 أبريل أم الأربعاء 10 أبريل؟

الإفتاء تحدد موعد عيد الفطر المبارك يوم الاثنين

تعتمد الإجابة على ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1445، في يوم الاثنين 29 رمضان (8 أبريل)، ستقوم دار الإفتاء المصرية باستطلاع هلال شهر شوال، وإذا ثبتت رؤية الهلال، فسيكون أول أيام عيد الفطر المبارك يوم الثلاثاء 9 أبريل، أما إذا لم تثبت رؤية الهلال، فسيكون شهر رمضان 30 يومًا، وبالتالي سيكون أول أيام عيد الفطر يوم الأربعاء 10 أبريل.

من جهته، كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن موعد عيد الفطر المبارك لهذا العام، موضحًا أنه وفقا للحسابات الفلكية سيحل أول أيام العيد يوم 10 أبريل المقبل 2024، وهو غرة أول شهر شوال 1445 هجريًا، وأن شهر رمضان هذا العام سيكون 30 يومًا، وأنه سينتهي يوم الثلاثاء الموافق 9 أبريل المقبل.

وقت تكبيرات عيد الفطر 2024

وقالت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، إن التكبير سُنَّة في العيدين، لافتة إلى أنه يبدأ وقت التكبير في عيد الفطر من وقت ثبوت وإعلان رؤية هلال شوال، وهو مذهبُ الشافعيَّة، والحَنابِلَة، وقولٌ للمالكيَّة، قال اللهُ تعالى: «وَلِتُكْمِلُوا العِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ»، والمراد بالعِدَّةِ: عِدَّةُ الصَّومِ، والمراد بالتَّكبيرِ: التكبيرُ الذي يكونُ بعدَ إكمالِ العِدَّةِ، وإكمالُها يكونُ بغُروبِ شَمسِ آخِرِ يَومٍ من رَمضانَ.

صيغ تكبيرات عيد الفطر 2024

ومن صيغ التكبير: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد»

ومنها: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

وعن هذه الصيغة الأخيرة قالت دار الإفتاء المصرية إنها صيغة مشروعة صحيحة استحبها كثير من العلماء ونصوا عليها في كتبهم، وقال عنها الإمام الشافعي-رحمه الله تعالى: «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

سنن العيد وآدابه

1- التكبير يوم العيد ابتداء من دخول ليلة العيد وانتهاءً بصلاة العيد، قال الله تعالى: «وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ».

2- الاغتسال لصلاة العيد ولبس أحسن الثياب والتطيب.

3- الأكل قبل الخروج من المنزل على تمرات أو غيرها قبل الذهاب لصلاة العيد.

4- الجهر في التكبير في الذهاب إلى صلاة العيد.

5- الذهاب من طريق إلى المصلى والعودة من طريق آخر.

كيفية صلاة العيد

صلاة العيد سُنَّةٌ مؤكدة واظب عليها النبي صلى الله عليه وآلـه وسلم، وأمر الرجال والنساء -حتى الحُيَّض منهن- أن يخرجوا لها.

وحول صفة صلاة عيد الفطر فهي كالتالي:

_ يُكبّر سبع تكبيراتٍ بعد تكبيرة الإحرام ودعاء الاستفتاح، ويُشترَط أن تكون تلك التكبيرات قبل الاستعاذة والقراءة، ويرفع يدَيه في كلّ تكبيرةٍ.

_ يُسَنّ أن يفصل الإمام بين كلّ تكبيرتَين بمقدار آيةٍ مُعتدلةٍ، وأن يضع يدَيه تحت الصدر بين كلّ تكبيرتَين، وأن يقول سرّاً: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلّا الله، والله أكبر"، وفي الركعة الثانية يزيد خمس تكبيراتٍ على تكبيرة القيام، ويفعل كما فَعل في الركعة الأولى.

_ يقرأ الإمام في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورةً بعدها، ويُسَنّ أن تكون سورة الأعلى، أمّا الركعة الثانية، فتبدأ بالبسملة، وسورة الفاتحة، وسورة أخرى، ويسن أن تكون سورة الغاشية، وبعد القراءة يُكبّر ثلاث تكبيراتٍ دون تكبيرة الركوع، ويُكمل صلاته.