سعر الذهب يسجل ارتفاع جديد ليصل إلى مستوى قياسي "تفاصيل"


الخميس 04 ابريل 2024 | 01:03 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
العقارية

سجل سعر الذهب ارتفاعًا جديدًا ليصل إلى مستوى قياسي، متواصلًا في ارتفاعه لمدة أسبوع، بعدما أكد رئيس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، أنه من المرجح بدء خفض أسعار الفائدة "في وقت ما هذا العام".

 وفي كلمة ألقاها في جامعة ستانفورد بكاليفورنيا يوم الأربعاء، أشار باول إلى أن الأرقام الأخيرة للتضخم، على الرغم من ارتفاعها فوق التوقعات، لم تغير "جوهريًا" الصورة العامة. 

وأوضح أن صناع السياسة سيبقون في انتظار ظهور علامات أوضح على انخفاض التضخم قبل خفض أسعار الفائدة، إذ يُعتبر الذهب إيجابيًا عمومًا في ظل معدلات الفائدة المنخفضة، حيث لا يوفر عائدًا ماليًا.

وارتفع سعر الذهب بنسبة تصل إلى 0.9٪ ليسجل أعلى مستوى على الإطلاق عند 2301.21 دولار للأوقية. في الوقت نفسه، يستمر بنك الاحتياطي الفيدرالي في التمسك بنهج الانتظار والترقب، مما يجعل مسار خفض أسعار الفائدة للبنك المركزي الأمريكي غير مؤكد. وفقًا لبارت ميليك، رئيس استراتيجية السلع الأساسية في شركة تي دي سيكيوريتيز، فإن هذا التطور "أمر إيجابي للغاية بالنسبة للذهب"، حيث يشير إلى نية البنك الفيدرالي خفض الفائدة بشكل كبير قبل تحقيق هدف التضخم.

وقد شهد المعدن النفيس ارتفاعًا بنسبة أكثر من 10٪ هذا العام، مسجلًا سلسلة من الأرقام القياسية على مدار الأسابيع الماضية. يُعزى هذا الارتفاع إلى تحركات السوق التي تفتقر في كثير من الأحيان إلى محفز واضح لتبرير المكاسب، إذ يلجأ المستثمرون إلى الذهب كملجأ آمن.

وتأتي هذه الزيادة في سعر الذهب في ظل استمرار التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوكرانيا، حيث يُعتبر الذهب ملاذًا آمنًا. وتظهر البيانات الأخيرة من مجلس الذهب العالمي زيادة استمرارية في حيازات الذهب من قبل البنوك المركزية، مما يُظهر الطلب القوي على المعدن النفيس. 

اقرأ أيضاً

"انخفاض هائل".. سعر الذهب اليوم الخميس 4-4-2024 في مصر للبيع و للشراء بالمصنعية