4 من مصر.. مجلة فوربس تعلن قائمتها لأغنى أثرياء العالم


الخميس 04 ابريل 2024 | 12:20 مساءً
فوربس
فوربس
العقارية

أعلنت مجلة فوربس قائمتها لأغنى أثرياء العالم، حيث جاء رجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات "أوراسكوم"، في المرتبة الأولى عربيًا بثروة تقدر بـ 8.8 مليار دولار.

واحتل ساويرس المرتبة الـ 12 على مستوى القارة الإفريقية والمرتبة الـ 287 عالميًا، وذلك بعد ارتفاع مستمر في ثروته خلال الفترة بين عامي 2022 و 2024، حسب الرسوم البيانية التي نشرتها المجلة.

وبالإضافة إلى ناصف ساويرس، جاء في القائمة العديد من رجال الأعمال المصريين الآخرين، حيث احتل شقيقه نجيب ساويرس المرتبة الثانية عربيًا والثالثة إفريقيًا بثروة قدرها 3.8 مليار دولار، وكان في المرتبة الـ 835 عالميًا.

أما يوسف منصور، فقد جاء في المرتبة الرابعة عشرة عربيًا والعاشرة إفريقيًا، بثروة تقدر بـ 1.3 مليار دولار، فيما جاء شقيقه ياسين منصور في المرتبة السادسة عشرة عربيًا والحادية عشرة إفريقيًا بثروة قدرها 1.2 مليار دولار.

ومن بين الشخصيات الملفتة في القائمة، جاء رؤساء حكومات عربية حاليون، حيث ظهر نجيب الميقاتي رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، وعزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية الحالية.

وقدرت "فوربس" ثروة الميقاتي بـ 2.8 مليار دولار، مما جعله يحتل المرتبة السابعة بين أغنى أثرياء العرب، بينما جاء أخنوش في المرتبة السابعة عربيًا بثروة تقدر بـ 1.7 مليار دولار.

وتتصدر مصر القائمة بأربعة مليارديرات، تليها الإمارات بثلاثة، ثم لبنان بثلاثة أيضًا، والمغرب باثنين.

يُذكر أن الولايات المتحدة تحتل المرتبة الأولى في عدد الأثرياء، حيث يبلغ عددهم 813، تليها الصين والهند بعدد أقل.