الأكثر حظا في العالم.. ملياردير تتضاعف ثروته 4 مرات في 2024 بطريقة خيالية


الاربعاء 03 ابريل 2024 | 01:00 مساءً
أوتري ستيفنز
أوتري ستيفنز
العقارية

اعتبر الملياردير الأمريكي أوتري ستيفنز، الذي يرتبط عمله بمجال النفط ولا يظهر كثيرًا للعامة، الشخص الأكثر حظا في العام الجديد 2024، حيث تضاعفت ثروته 4 مرات خلال أشهر قليلة، لترتفع من 5.9 مليار دولار فقط في بداية عام 2024، إلى أكثر من 23 مليار دولار.

ملياردير أمريكي تتضاعف ثروته 4 مرات في 2024

أوتري ستيفنز البالغ من العمر 86 عامًا، وهو مؤسس ومالك شركة إنديفور إنيرجي ريسورسز، وهي أكبر شركة منتجة للنفط في ولاية تكساس، وتمتلك الشركة التي يقع مقرها في ميدلاند حقوق الحفر على أكثر من 350 ألف فدان في حوض بيرميان، بحسب “بلومبرج”.

ويعتبر صافي ثروة ستيفنز مستمدة بشكل أساسي من ملكيته لشركة Endeavour Energy Resources، وهي شركة استكشاف وإنتاج مقرها ميدلاند بولاية تكساس، وعائلته المباشرة هي المالك الوحيد للشركة، وفقًا للمدير المالي لشركة Endeavour، دامون باتون.

وإنديفور هي أكبر شركة منتجة للنفط في ولاية تكساس من حيث حجم الإنتاج، وفقا لبيانات من شركة تحليلات الطاقة إنفيروس.

ارتفاع صاروخي لثروته

الارتفاع الصاروخي لصافي ثروته، حدث بعدما أعلنت شركة Diamondback Energy في فبراير 2024 أنها تخطط لشراء شركة Endeavour في صفقة قدرت قيمة شركة Stephens بمبلغ 26 مليار دولار بما في ذلك صافي الديون. وأنه من المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة في الربع الأخير من عام 2024، بشرط موافقة المساهمين في Diamondback.

وقالت شركة Diamondback قبل الانتهاء من المشروع، إنها ستدفع لعائلة ستيفنز 8 مليارات دولار نقدًا. وفضلا عن ذلك، ستمتلك عائلة ستيفنز 39.5% من الشركة المندمجة، والتي سيستمر تداولها علنًا.

ويجري تقييم Endeavour بناءً على عرض Diamondback ويتضمن خصم سيولة بنسبة 10% نظرًا لأن الصفقة لم يتم إغلاقها بعد.

عاش في مزرعة للبطيخ والفول السوداني

وولد أوتري ستيفنز عام 1938 في وسط تكساس وعاش في مزرعة عائلته للبطيخ والفول السوداني في ديليون، وهي بلدة صغيرة تقع على بعد 90 ميلًا جنوب غرب فورت وورث.

ثم أحب العمل في أماكن غريبة، مثل إندونيسيا أو فنزويلا، إلى صناعة النفط، وفقًا لملف شخصي على موقع جامعة تكساس في أوستن، ولذلك عندما التحق بجامعة UT اختار دراسة هندسة البترول. ثم بعد التخرج، عمل ستيفنز في شركة Humble Oil، التي أصبحت جزءًا من شركة Exxon Mobil، تليها فترات مع فيلق المهندسين بالجيش وبنك محلي في ميدلاند. وهناك قرر أن يبدأ العمل بمفرده، مستوحى من العملاء من رواد الأعمال الذين التقى بهم.

أحد أقطاب النفط

وطوال العقود التالية، انتقل من مهندس موظف ليس له سوى القليل من اسمه إلى أحد أقطاب النفط، حيث اشترى حقوق الحفر وتفرع إلى العديد من الأعمال المساعدة مثل النقل بالشاحنات وخدمات الآبار وبناء الحمالات، وأعاد أرباح حفر الآبار إلى العمل واستخدمها لشراء المزيد من الأراضي.

وتمتع ستيفنس بشهرة غير متوقعة كنجم واقع في المسلسل الوثائقي "Black Gold" الذي أنتجته قناة truTV، وقام بإنتاجه منتج “Deadliest Catch”، حيث كان الملياردير شخصية رئيسية في مؤامرة الموسم الثاني، والتي تركزت على العمال في إحدى منصاته وهم يتسابقون لإنهاء أربعة آبار في 50 يومًا.

وخلال عام 1996 أسس شركة Big Dog Drilling، وهي أولى خطواته في مجال التنقيب عن النفط.