الركود يسيطر على سوق الذهب في مصر.. وخبير يكشف موعد ذروة الشراء


الاربعاء 03 ابريل 2024 | 12:34 مساءً
سعر الذهب
سعر الذهب
جهاد جمال

يشهد سوق الذهب في مصر تراجع ملحوظا في الأسعار داخل سوق الصاغة، وعلى الرغم من هذا التراجع القائم في حركة الأسعار على مختلف الأعيرة، إلا أن هناك حالة من الركود تسيطر على سوق الذهب في مصر.

أسعار الذهب في مصر 

ترتبط أسعار المعدن الأصفر في مصر ارتباطاً وثيقاً بالأسعار المقررة من البورصة العالمية للذهب والتي تسجل ارتفاعاً في الاسعار في الوقت الحالي ، وعلى الجانب الآخر فإن أسعار الذهب في مصر تواجه انخفاضاَ.

كشف أمير رزق، الخبير بالمشغولات الذهبية في تصريحات لـ «العقارية»، السبب وراء حجم الاقبال الضعيف على شراء الذهب في الوقت الحالي مرجعاً السبب في ذلك إلى قلة الطلب على الشراء، نتيجة لجوء الكثيرين لشراء كميات كبيرة من الذهب بهدف تخزينها والاستفادة منها في ظل ارتفاع سعر الدولار الغير مبرر الفترة الماضية والذي كان يسهم بشكل كبير في ارتفاع سعر الذهب في مصر قبل قرار الحكومة بتحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام الدولار.

وأشار «رزق» إلى أن نسبة الاقبال على شراء المشغولات الذهبية تتراوح في الوقت الحالي من 10 إلى 12% على الحد الأقصى، متوقعاً زيادة الاقبال في غضون أيام نتيجة تزامناً مع دخول عيد الأضحى المبارك.

الدولار يواصل السقوط

ولفت رزق إلى أن سعر الدولار مازال يسجل تراجعاً، ويسجل حالياً سعر الدولار المتعامل به من قبل تجار الذهب قيمة تصل إلى 48 جنيه فقط لاغير.

الجدير بالذكر أن سعر الدولار كان يتخطى في وقت سابق سعر الـ 70 جنيه في الأسواق الموازية، وذلك قبل صدور قرار حكومي بمرونة سعر الصرف مما نتج عنه صدمة قاصمة لسعر الدولار في االسوقين الرسمي والموازي ومازال سعر الدولار يواجه انخفاضاً على جميع الأصعدة.

أسعار الذهب ترتفع عالمياً

وأوضح الخبير بالمشغولات الذهبية، أن سعر الذهب مرتفع عالمياً، ومن المفترض أن يشهد ارتفاعاً إضافياً بنهاية هذا الشهر قد يصل فيه سعر الأونصة إلى 2300 دولار بنهاية هذا الشهر.

وكان قد أدلى جيروم باول، محافظ البنك الفيدرالي وبعض من أعضاء لجنة السياسة النقدية خلال الأيام الماضية نية الفيدرالي الأمريكي إلى اتخاذ بعض قرارات التيسير بخصوص سعر الفائدة ، وكانت قد أدت تلك التصريحات الهامة إلى مزيد من استمرار سعر الذهب العالمي، باعتباره الملاذ الآمن الذ ي يحتفظ بقيمته رغم التقلبات الاقتصادية القائمة في سوق العملات العالمية.