5 توربينات إضافية تعطل المياه.. تطور خطير في سد النهضة وإثيوبيا تهدد مصر والسودان


الاربعاء 03 ابريل 2024 | 12:09 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

كشف رئيس فريق التفاوض الإثيوبي وسفير أديس أبابا لدى الولايات المتحدة الأمريكية، سيلشي بيكلي، خلال الساعات القليلة الماضية، عن أن مشروع سد النهضة "في مرحلته النهائية"، لافتا في الوقت نفسه إلى انتهاء أعمال البناء الخرسانية خلال أشهر قليلة.

مشروع سد النهضة في مرحلته النهائية

وكتب بيكلي، عبر حسابه على موقع X (تويتر سابقا)، اليوم، أنه من المتوقع أن تبدأ 5 توربينات إضافية توليد الكهرباء العام الحالي.

وتوجه المسئول الإثيوبي بالشكر إلى "من ساهموا أو تعهدوا بالمساهمة في التمويل والدعم حتى الانتهاء من المشروع".

هذا واحتفلت أديس أبابا أمس بالذكرى 13 لوضع حجر أساس سد النهضة، في 2 أبريل 2011.

وقبل شهر تقريبًا، أعلن مكتب التنسيق الوطني لبناء سد النهضة اكتمال 95% من عمليات بناء السد، مشيرا إلى جمع 18.9 مليار بر من المشاركة العامة منذ بداية المشروع.

تطورات مثيرة في سد النهضة

في غضون ذلك، أظهرت صور فضائية حديثة عدة مفاجآت تتعلق بتطورات سد النهضة الذي تشيده إثيوبيا على النهر الأزرق منذ أكثر من 10 سنوات، وحجم الإنشاءات التي وصلت فيه حتى الآن.

وكشفت الصور ارتفاع الممر الأوسط للسد إلى منسوب 630 متر فوق سطح البحر ليتبق بذلك نحو 10 أمتار، وبعدها تكون نسبة الأعمال الإنشائية في السد قد بلغت 97%.

وقال الخبير المصري الدكتور عباس شراقي إنه فى حالة التوقف عند المنسوب الحالي سيكون مقدار التخزين الخامس والمقرر الصيف المقبل الذي يبدأ فى يوليو المقبل ويستمر حتى منتصف سبتمبر القادم حوالي 23 مليار م3 ليصل إجمالي التخزين في السد إلى 64 مليار متر مكعب.

المفاوضات انتهت ولا عودة

يأتي ذلك بعدما كان الدكتور هاني سويلم وزير الري المصري، قد أكد قبل أيام أنه ليس هناك أي تطور جديد في مفاوضات سد النهضة مؤكدا أن المفاوضات انتهت ولا عودة لها بالشكل المطروح لأنه استنزاف للوقت.

وقال سويلم على هامش الاحتفال باليوم العالمي للمياه، الذي أقيم الأربعاء الماضي إن أي سد يتم إنشاؤه على مجرى النيل يؤثر على مصر ، وهناك تأثيرات يمكن مواجهتها وأخرى لا يمكن، مشيرا إلى أن أي تأثير سيحدث على مصر سيدفع الجانب الإثيوبي ثمنه في يوم من الأيام.

في حالة التهديد المباشر

كما أوضح الوزير المصري أنه وفقا لاتفاقية اعلان المبادئ الموقعة بين مصر والسودان وإثيوبيا فإنه لو تسبب سد النهضة بأي أضرار لدول المصب فعلى المتسبب أن يدفع ثمن هذا الضرر، مشيرا إلى أنه من حق الدولة المصرية اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة التهديد المباشر لأمنها.

وعن مخاطر سد النهضة أكد سويلم، أنها ستكون في حالة الجفاف الممتد وهي حالة قد تستمر لسنوات وخلالها يتم استنزاف مخزون السد العالي وفي نفس الوقت تكون هناك كميات من المياه مخزنة في بحيرة السد الإثيوبي لتوليد الكهرباء، مضيفا أنه في هذه الحالة فإن حياة المواطنين في مصر والسودان لها أولوية ولابد من خروج كميات المياه في بحيرة السد الأثيوبي للبلدين.