«استقالة جماعية وتغيير وزاري».. برلماني يكشف ملامح المرحلة الجديدة بعد تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة


تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة

الثلاثاء 02 ابريل 2024 | 02:26 مساءً
الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي
العقارية

كشف النائب والإعلامي مصطفى بكري، ملامح المرحلة الجديدة بعد تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة،  مؤكدًا أن هناك معلومات تتردد عن احتمال تعيين نائب أو أكثر للرئيس عبد الفتاح السيسي حسب المادة 150 مكرر من الدستور، وذلك عقب أدائه اليمين الدستورية.

ملامح المرحلة الجديدة بعد تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة

وقال الإعلامي مصطفى بكري، إن المادة 150 من الدستور تنص على أنه "يحق لرئيس الجمهورية أن يعين نائباً له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته"، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن تقدم الحكومة استقالتها عقب أداء الرئيس اليمين الدستورية.

وأشار النائب مصطفى بكري، إلى  أنه من المتوقع استقالة جميع المحافظين، مؤكدا أن عددا كبيرا من الوزراء سيشملهم التغيير خاصة بعض وزراء المجموعة الاقتصادية.

تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة

وادي الرئيس عبد الفتاح السيسي اليمين المنصوص عليها دستوريا: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».

وتم اطلاق المدفعية عددا من الطلقات احتفالا بـ تنصيب الرئيس لولاية تبدأ من 2 أبريل 2024 حتى 1 أبريل 2030، إذ تنص المادة 40 من الدستور على أن «يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه».