لأول مرة.. سيول وفيضانات سميت بالمخيفة في السعودية (فيديو)


الاثنين 01 ابريل 2024 | 01:21 مساءً
أمطار غزيرة وسيول
أمطار غزيرة وسيول
العقارية

سيول السعودية تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو في جنوب المملكة السعودية، تظهر تدفق فيضان عنيف وشلالات مياه في عدد من الأماكن في جنوب السعودية، حيث تدفقت فيضانات عنيفة في سد وادي الأحسبه جنوب المملكة العربية السعودية، بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت وملأت الأودية والجبال.

سيول وفيضانات في السعودية

و كشف الدكتور عبد الله بن أحمد الجازع، نائب رئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بالسعودية سابقًا، قال "قضيت 35 عامًا في الأرصاد لم أرى ولم أسمع بمثل هذه السيول العنيفة.

وتظهر مقاطع الفيديو تدفق شديد للمياه، التي تحولت إلى شلالات ملأت الأودية في منطقة الباحة جنوب المملكة السعودية، حتي أن البعض وصف شدة المياه المتدفقة بـ "المخيفة"

كما أظهرت مقاطع الفيديو انجراف مركبات داخل السيول الشديدة، التي شهدتها منطقة الباحة وقلوة في المملكة السعودية؛ حيث أدت السيول لفيضان 15 سد في المملكة السعودية، لأول مرة، والتي اعتبرها البعض أنها أمطار وفيضانات تاريخية على المنطقة.

ارتفاع منسوب المياه في 15 سد

جدير بالذكر أن منطقة الباحة، جنوب المملكة السعودية، شهدت هطول أمطار غزيرة، تدفقت على شكل فيضانات، سالت في الأودية والجبال، خاصة في محافظة العقيق، ما أدى لإعلان حالة الاستنفار من قبل الجهات الأمنية لمتابعة الحالة المطرية العنيفة، التي أسفرت عن حالة وفاة، وفقدان عدد من الأشخاص، وفيضان ثمانية سدود في المملكة.

وأعلنت إمارة منطقة الباحة، عبر حسابها الرسمي بمنصة "إكس"، أن الأمطار الغزيرة تسببت في فيضان 15 سدًّا، وأنها تعمل مع الجهات المختصة، ومنها وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، على اتخاذ الاحترازات اللازمة، وتطبيق خطة الطوارئ.

كما ارتفع منسوب مياه السدود في منطقة الباحة عن سعتها التخزينية المحددة، ما أدى إلى فيضانها، بسبب غزارة الأمطار التي شهدتها المنطقة، حيث تتراوح السعة التخزينية لهذه السدود من 19,126,142 مترًا مكعبًا في سد العقيق، بينما تصل سعة تخزين سد مدهاس 1.500.000 مترًا مكعبًا.

إغلاق مناطق الباحة بسبب الأمطار الغزيرة

كما قامت إمارة الباحة بإغلاق مناطق (عقبة الباحة، وعقبة حزنه، وعقبة قلوة، وعقبة الأبناء، احترازيا)، بسبب الأمطار الغزيرة، لكنها عادت وفتحت عقبة الباحة.

وأظهرت مقاطع فيديو، أيضًا، جريان السيول بشكل غريب في الباحة، مع وجود بعض المركبات العالقة في السيول، حيث دعا مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة، فهد بن مفتاح الزهراني، إلى الابتعاد عن مجارى الوادي، الذي تقع فيها السدود التي فاضت، والالتزام تعليمات السلامة التي تصدرها الجهات الرسمية في مثل هذه الحالات.

وأكد عدد من نشطاء مواقع التواصل أن الشكل المخيف للفيضانات التي وقعت في المملكة السعودية ليست جديدة، حيث مرّت على المملكة حالات فيضان وسيول قوية على بعض المناطق السعودية.. ففي عام 1982 جاء مطر قوي وأغرق مدينة أبها وتكسّر طريق عقبة ضلع، واخفت المعالم من قوته، وفي عام 1986 حدث فيضان وادي الجزل وغرق مدينة العلا مع وجود خسائر في الأرواح، وفي عام 1996 كان هناك سيل وادي الصفراء بين المدينة وينبع، وجرف كل ما أمامه"

وتوقع المركز الوطني للأرصاد بالسعودية، في تقريره اليوم، استمرار هطول أمطار رعدية غزيرة تؤدي إلى جريان السيول مصحوبة برياح نشطة وزخات من البرد على أجزاء من معظم مناطق السعودية.