رئيس هيئة الاستثمار: قريبًا الكشف عن مبادرة لتحفيز تطوير الغرف الفندقية بفائدة 12%


الاحد 31 مارس 2024 | 04:48 مساءً
حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة
مصطفى عبدالفتاح

أعلن حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار، عن برنامج جديد لتحفيز القطاع العقاري على توجيه أنشطته إلى التطوير الفندقي، موضحا أن البرنامج يهدف إلى زيادة عدد الغرف الفندقية في مصر، ويتم تنفيذه بالتعاون مع وزارة المالية بفائدة ميسرة تبلغ 12% فقط.

وأضاف هيبة، في تصريحات خاصة لـ "العقارية"، أن المبادرة حددت قيمتها بـ 50 مليار جنيها، وعلى الراغبين في الاستفادة من هذه الحوافز المقرر الكشف عنها حصول الشركة على التمويل البنكي وسحب قيمة القرض قبل نهاية 31 ديسمبر 2024 ، وذلك بهدف تشجيع المطورين على سرعة إدخال الغرف المطلوبة حيز التنفيذ.

وأضاف هيبة، في تصريحات خاصة لـ "العقارية" أن قيمة مبادرة تحفيز التطوير الفندقي تبلغ 50 مليار جنيه، وعلى الراغبين في الاستفادة من هذه الحوافز الحصول على التمويل البنكي وسحب قيمة القرض قبل نهاية 31 ديسمبر 2024، وذلك بهدف تشجيع المطورين على سرعة إدخال الغرف المطلوبة حيز التنفيذ، وضمان تحقيق أهداف المبادرة في أسرع وقت ممكن.

وتابع هيبة أن من بين أهم تلك الحوافز استفادة الشركات السياحية من حوافز قانون الاستثمار، التي تسمح للشركات باسترداد 50%؜ من التكلفة الاستثمارية، ورده إلى الوعاء الضريبي للمنشأة، وأيضًا إضافة منطقة القاهرة الكبرى ضمن المناطق المنصوص عليها في القطاع (أ) بقانون الاستثمار ضمن الحوافز المنصوص عليها.

وطبقا للاحصائيات الرسمية، تبلغ الطاقة الفندقية القصوى في مصر حاليا 15 مليون سائح، وهو ما يتطلب ضرورة مضاعفة الغرف الفندقية لتلبية مخططات الحكومة التي تهدف إلى النهوض بصناعة السياحة والوصول بأعداد السائحين القادمين لمصر إلى 30 مليون سائح، والدخل السياحي إلى أكثر من 30 مليار دولار سنويا، ووفقا لبرنامج رؤية الدولة 2030.

وتسعى الحكومة ممثلة في وزارة السياحة أيضا إلى زيادة أعداد الغرف الفندقية لتصل إلي نحو 500 ألف غرفة فندقية خلال السنوات المقبلة بدلا من حوالى 220 ألف غرفة حاليا، وقد تم إضافة 14 ألف غرفة فندقية في 2023، وتستهدف الوزارة إضافة 25 ألف فندقية أخرى ودخولها حيز التشغيل وفقًا للحصر الذي تقوم به الوزارة على الفنادق تحت الإنشاء.

وكان وزير السياحة والآثار أحمد عيسى، كشف عن أن الدولة تهدف إلى مضاعفة عدد الغرف الفندقية المسجلة إلى 40 ألف غرفة على الأقل في عام 2025، مضيفا أن الوزارة بصدد إطلاق برنامج متخصص لإعادة إطلاق مدينة القاهرة كمقصد سياحي بشكل مختلف خلال مؤتمر برلين للسياح المقبل.

وأشار عيسى إلى أن البرنامج الجديد يُطلق عليه اسم "Cairo short city break"ويهدف إلى تطوير المتاحف والمزارات السياحية في القاهرة ويتزامن مع افتتاح المتحف الكبير كما يستهدف السائحين المهتمين بالسياحة الثقافية وإطالة عدد الليالي، متوقعا أن يحفز ملاك الفنادق على زيادة عدد الغرف الفندقية بالقاهرة الكبرى لأن على أن هذا النوع من السياحة هي الأسرع نموًا.

وأوضح الوزير أن المجلس الأعلى للآثار يعمل على توفير نماذج للقاهرة الفرعونيّة والقاهرة التاريخية والإسلامية لعرض تلك النماذج خلال مؤتمر برلين.