بعد تأخر 8 سنوات بسبب المشاكل الفنيه.. إثيوبيا تكشف موعد الانتهاء من بناء سد النهضة


الخميس 28 مارس 2024 | 12:34 مساءً
سد النهضة
سد النهضة
العقارية

توقع مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي المهندس كيفلي هورو استكمال أعمال بناء السد بحلول العام المقبل، رغم ما وصفها بـ"العقبات الفنية والنكسات التشغيلية" التي يواجهها.

بناء سد النهضة

وقال هورو في مقابلة مع هيئة الإذاعة الإثيوبية، الأربعاء، "على الرغم من التحديات في الأعمال الكهروميكانيكية والمعدنية، فضلًا عن أوجه القصور في الخبرة بين المقاولين، فإن جهود البناء في السد ستكتمل بحلول العام المقبل".

وحسب هيئة الإذاعة الإثيوبية، فإن التقديرات الأولية كانت تشير إلى الانتهاء من مشروع سد النهضة خلال 5 سنوات، لكن الأعمال امتدت 13 عامًا.

تكلفة بناء سد النهضة

وبدأ بناء سد النهضة، الذي تبلغ تكلفته 4 مليارات دولار عام 2011، وتقول إثيوبيا إن المشروع ضروري لدعم تنميتها الاقتصادية، إلا أن مصر والسودان تعتبرانه تهديدًا خطيرًا لإمداداتهما الحيوية من مياه نهر النيل، خاصة القاهرة التي تعاني محدودية الموارد وسط اعتمادها على النهر كمصدر وحيد تقريبًا للمياه، حسب موقع الشرق.

أديس أبابا

وقبل أيام أعلنت أديس أبابا انتهاء 95% من المشروع، بينما تستعد للاحتفال بمرور 13 عامًا على وضع حجر الأساس في 2 أبريل/نيسان عام 2011.

وأمس، أطلقت إثيوبيا فعالية لبيع سندات لتمويل سد النهضة، تستهدف جمع 100 مليون بر (العملة الإثيوبية الرسمية) خلال أسبوع، حسب مدير العلاقات العامة والاتصال الإعلامي في مكتب تنسيق مشروع سد النهضة، هايلو أبرهام.

وأشار أبرهام إلى جمع 19 مليار بر لبناء السد "باستخدام آليات جمع الأموال المختلفة" خلال السنوات الـ13 الماضية.