لمواليد الثمانينات.. فتح باب الخروج على المعاش المبكر| الشروط والقيمة


الاربعاء 27 مارس 2024 | 11:30 مساءً
 المعاش المبكر
المعاش المبكر
العقارية

أتاحت القانون إمكانية خروج الشخص لمن تخطى سن الـ40 عاما الخروج على المعاش المبكر، إذا كان قد بدأ التأمين في سن الـ18 سنة وهو السن القانونية للتأمين الاجتماعي، إذ يكون ذلك أمضى نحو 20 سنة على المدة التأمينية الفعلية ومستوف لشروط الحصول على المعاش المبكر.

شروط الحصول على المعاش المبكر

نقدم لكم في هذا التقرير شروط الحصول على المعاش المبكر، وجاءت كالتالي:

- أن تكون مدة الاشتراك التأميني هي مدة تأمينية فعلية تعطي الحق في معاش لا يقل عن 50% من أجر التسوية وهو متوسط الأجر التأميني للمؤمن عليه طوال مدة خدمته.

- أن تكون مدة الاشتراك التأميني عند طلب الخروج على المعاش المبكر 20 سنة أي «240 شهرا» كاملة قبل 2025، وتزيد لمدة 25 سنة أي «300 شهر» كاملة مدة تأمينية فعلية بدءا من يناير 2025 (وهو توقيت مرور 5 سنوات على تطبيق قانون التأمينات)، مع توافر باقي شروط الاستحقاق والتي تتمثل في «تقديم طلب الصرف، انتهاء الخدمة من غير بلوغ السن أو الوفاة أو العجز، عدم صرف تعويض الدفعة الواحد».

قيمة المعاش أكثر من نصف أجر التسوية

وكشفت مصادر مطلعة أنه يحق للمؤمَّن عليهم التقديم على طلب الحصول على المعاش المبكر، بدءًا من عمر 40 سنة إذا كانوا قد التحقوا بالعمل والتأمين عليهم من سن 18 سنة، على أن تكون قيمة المعاش أكثر من نصف أجر التسوية للموافقة على الطلب.