بعد انهياره.. معلومات عن جسر فرانسيس سكوت كي أحد أكبر الموانئ الأمريكية


الاربعاء 27 مارس 2024 | 05:32 مساءً
معلومات جسر فرانسيس سكوت كي في أمريكا
معلومات جسر فرانسيس سكوت كي في أمريكا
محمود الهواري

عاشت مدينة بالتيمور بالولايات المتحدة الأمريكية، لحظات من الرعب والصدمة طيلة الساعات الأخيرة، وذلك بعدما تعرض جسر فرانسيس سكوت كي إلى حادث مروع، حيث اصطدمت سفينة حاويات ضخمة تابعة لشركة ميرسك به، ما أدى إلى انهيار جزء كبير من هيكل الجسر في نهر باتابسكو، وغرق السيارات في المياه.

كانت الساعة تشير إلى الواحدة والنصف صباحًا، عندما وقع الحادث المأساوي، حيث انهار الجسر الرئيسي الذي يعتبر مركزًا حيويًا لحركة المرور والنقل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة. 

وأظهرت تسجيلات كاميرات المراقبة لحظة اصطدام السفينة بإحدى ركائز الجسر، ما تسبب في انهيار جزء كبير من هيكله المعدني في النهر.

معلومات عن جسر فرانسيس

يعتبر جسر فرانسيس سكوت كي، الذي تم افتتاحه في عام 1977، ممرًا حيويًا للمرور والنقل عبر نهر باتابسكو. ويمتد الجسر على مسافة 1.6 ميل (2.6 كم)، ويبلغ ارتفاعه العمودي 185 قدمًا (56 مترًا). 

وقد ألهمت معركة بالتيمور والقصف البريطاني لحصن ماكهنري مؤلف النشيد الوطني الأمريكي فرانسيس سكوت كي لكتابة كلمات قصيدة "الراية ذات النجوم المتلألئة"، التي أصبحت النشيد الوطني الأمريكي رسميًا في عام 1931.

تم تشييد جسر فرانسيس سكوت كي بتكلفة تقديرية 110 ملايين دولار، ويعبر نهر باتابسكو إلى ميناء بالتيمور، الذي يُعتبر أحد أكبر الموانئ الأمريكية من حيث الحجم والازدحام بالشحنات.

 ومع تعامل الجسر مع أكثر من 750 ألف مركبة في عام 2023، يظل ممرًا حيويًا لحركة التجارة والنقل على الساحل الشرقي للولايات المتحدة.