بعد انهيار جسر فرانسيس سكوت كي.. تعرف على أغلى 5 جسور في العالم


الاربعاء 27 مارس 2024 | 01:30 مساءً
جسر فاسكو دا جاما
جسر فاسكو دا جاما
العقارية

تعرض جسر فرانسيس سكوت كي، الواقع بمدينة بالتيمور الأمريكية، للانهيار يوم أمس بسبب اصطدام سفينة حاويات كبيرة به، الأمر الذي قد يتسبب في أزمة تجارية بقيمة 81 مليار دولار، وخصوصًا وأنه تاسع أكبر ميناء تجاري لتصدير البضائع في الولايات المتحدة.

انهيار جسر فرانسيس سكوت كي في أمريكا

علق عمدة مدينة بالتيمور براندون سكوت، على الواقعة، قائلًا: حوالي الساعة الثالثة صباحا بتوقيت شرق أمريكا، إنه فى طريقه لموقع الحادث على الجسر، وأن أفراد الطوارئ متواجدين في المكان.

وتستعرض الجريدة «العقارية» لمتابعيها قائمة تضم أبرز الجسور التاريخية في العالم التي عرف عنها أنها كانت الأغلى من حيث قيمة تكاليف تشييدها.

جسر هونج كونج تشوهاي ماكاو

يعد جسر هونج كونج تشوهاي ماكاو، تحفة فنية للمهندسين المعماريين المعاصرين، ويجمع بين المدن الكبرى في جنوب شرق آسيا.

ويبلغ طول الجسر الإجمالي 55 كيلومترا، وهو أطول جسر عابر للبحر، واستهلك الجسر أكثر من 400 ألف طن من الفولاذ أي ما يعادل حوالي 60 نسخة من برج إيفل، وبتكلفة إجمالية قدرها 20 مليار دولار.

جسر جينتانج

يرتب جسر جينتانج، ضمن قائمة أغلى الجسور في العالم من حيث قيمة البناء، ويعد الممر الرئيسي الذي يربط بين جزيرة جينتانج والبر الرئيسي الصيني، وتم الانتهاء من مشروع الجسر بأكمله في عام 2009، وتم بناؤه في نموذج هجين، بتكلفة إجمالية قدرها 10.2 مليار دولار.

جسر الطريق السريع بانج نا

احتل جسر الطريق السريع بانج نا في تايلاند، مكانه في القائمة، هو طريق سريع بطول 55 كم به 6 حارات علوية، ويبلغ طوله الإجمالي أكثر من 55 كم، وتعادل التكلفة الإجمالية للجسر 1.5 مليار دولار، ويعمل كنقطة ربط رئيسية بين المدن الكبرى.

جسر فاسكو دا جاما

جاء جسر فاسكو دا جاما، ضمن القائمة، وهو جسر معلق بكوابل فولاذية يقع في منطقة لشبونة الكبرى في البرتغال، ويعتبر أطول جسر في أوروبا، ويصل طوله إلى 17.2 كيلومترًا، بدأ بنائه في فبراير 1995، وافتتح أمام حركة المرور في 29 مارس 1998.، وتكلف بنائه لـ 1.3 مليار دولار.

جسر انتشون

احتل جسر انتشون مكانة في القائمة، وهو جسر من الخرسانة المسلحة مثبت بالكابلات في كوريا الجنوبية، وعند افتتاحه في أكتوبر 2009، أصبح الجسر الثاني الذي يربط بين جزيرة يونججونج والبر الرئيسي لإنتشون، ووصلت تكلفة بنائه لـ 1.3 مليار دولار. 

انهيار جسر فرانسيس سكوت كي في أمريكا
جسر هونج كونج تشوهاي ماكاو
جسر جينتانج
جسر الطريق السريع بانج نا
جسر فاسكو دا جاما
جسر انتشون